معلقًا على بيان للسفارة الأمريكية.. العراق: يحتوي أشياء تتجاوز الأعراف الدبلوماسية
معلقًا على بيان للسفارة الأمريكية.. العراق: يحتوي أشياء تتجاوز الأعراف الدبلوماسيةمعلقًا على بيان للسفارة الأمريكية.. العراق: يحتوي أشياء تتجاوز الأعراف الدبلوماسية

معلقًا على بيان للسفارة الأمريكية.. العراق: يحتوي أشياء تتجاوز الأعراف الدبلوماسية

أعلن العراق، اليوم السبت، رفضه بعض ما ورد في  بيان صادر عن  السفارة الأمريكية في بغداد بخصوص نفاذ العقوبات ضد إيران.

وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية، أحمد محجوب، في بيان صحفي، إنّ "وزارة الخارجية تابعت البيان الصادر عن السفارة الأمريكية في بغداد بخصوص نفاذ العقوبات الأمريكية الأحادية الجانب ضد الجارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وأضاف محجوب أنّ "الخارجية العراقية تود أنّ تبين أن الجزء الثاني من البيان المذكور يتجاوز الأعراف الدبلوماسية والاحترام المتبادل لسيادة الدول كمبدأ راسخ في القانون الدولي".

ولفت إلى أنّ "العراق يرفض التدخل في القضايا العراقية الداخلية، ولاسيما قضايا الإصلاح الأمني الداخلي ووضع القوات الأمنية العراقية التي تخضع لسلطة رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة".

وختم المتحدث باسم الخارجية العراقية قوله إنّ "العراق يتطلع الى أن تقوم السفارة بحذف تلك التصريحات غير المتفقة مع القواعد والأعراف الدولية وتجنب تكرارها مستقبلًا، ومراعاة قواعد القانون الدولي التي تحكم عملها في العراق بوصفه الدولة المضيفة لها".

ونشرت السفارة الاميركية في بغداد، قبل أيام، بيانًا جاء فيه: "مع تبقي ستة أيام على الموعد النهائي لفرض العقوبات، هذا هو المطلب السادس كي يتصرف نظام إيران كدولة عادية: يجب على النظام الإيراني احترام سيادة الحكومة العراقية، والسماح بنزع سلاح الميليشيات الطائفية وتسريحها وإعادة دمجها".

وأعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات واسعة النطاق ضد إيران، اعتبارًا من يوم 7 آب/أغسطس 2018، والتي كانت معلقة في السابق نتيجة التوصل إلى خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني الموقعة بين إيران والسداسية الدولية (روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا)، والتي انسحبت منها الولايات المتحدة في أيار/ مايو الماضي.

وسيبدأ سريان مفعول الحزمة الثانية من العقوبات الأمريكية، اعتبارًا من 5 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، وتشمل القطاع المصرفي، والطاقة، والشحن، وبناء السفن في إيران وبنك إيران المركزي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com