كيف تسببت صورة للسفير السوداني في النرويج بـ“حرج بروتوكولي“؟ – إرم نيوز‬‎

كيف تسببت صورة للسفير السوداني في النرويج بـ“حرج بروتوكولي“؟

كيف تسببت صورة للسفير السوداني في النرويج بـ“حرج بروتوكولي“؟

المصدر: عوض جاد – إرم نيوز

استدعت وزارة الخارجية السودانية، الثلاثاء، سفير النرويج في الخرطوم بارد هولاند، وأبلغته احتجاجًا رسميًّا لتسبب بلاده في حرج بروتوكولي للسفير السوداني في أوسلو عماد الدين ميرغني، وفق ما جاء في صحيفة ”مصادر“ المحلية.

ونقلت الصحيفة الصادرة في الخرطوم، عن مصادر قولها إن ”وزارة الخارجية احتجَّت رسميًّا على طلب النرويج تقديم أوراق اعتماد السفير السوداني ضمن دفعة من السفراء بينهم السفير الإسرائيلي“.

وكان السفير السوداني ظهر في صورة جماعية ضمت السفير الإسرائيلي خلال مراسم اعتمادهم الأسبوع الماضي، إذ قوبلت الصورة بانتقادات حادّة على مواقع التواصل الاجتماعي في السودان.

وأثارت الصورة جدلًا واسعًا وردود فعل كبيرة من قبل السودانيين، وذلك لحساسية تعامل السودانيين مع إسرائيل.

وحسب الصحيفة، قال المصدر إن ”السفير السوداني وضع في موقف لا يمكن التراجع عنه“، مضيفًا أنه ”حسب البروتوكول لا يجوز للسفير المعتمد حين تحدّد له مواعيد مع الملك أو الرئيس لتقديم أوراق الاعتماد، أن ينسحب لأي سبب، كما لا يجوز له مخالفة الإجراءات البروتوكولية المتبعة عند البلد المضيف“.

وقلل المصدر من أهمية الصورة، منوهًا إلى أن ”السفير السوداني امتنع عن مصافحة السفير الإسرائيلي عندما كانا في غرفة الانتظار“، لافتًا إلى أنه ”لا يجوز للسفير الامتناع عن التقاط الصورة البروتوكولية التي تقدَّم للمملكة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com