العراق.. أسامة النجيفي: حصة عادلة لنينوى من الميزانية أو اللجوء للقضاء – إرم نيوز‬‎

العراق.. أسامة النجيفي: حصة عادلة لنينوى من الميزانية أو اللجوء للقضاء

العراق.. أسامة النجيفي: حصة عادلة لنينوى من الميزانية أو اللجوء للقضاء

المصدر: بغداد – محمد عبد الجبار

هدد رئيس تحالف القرار العراقي، القيادي السني البارز أسامة النجيفي، اليوم الإثنين، الحكومة العراقية الجديدة، برئاسة عادل عبدالمهدي باللجوء إلى المحكمة الاتحادية لضمان حصة عادلة لمحافظة نينوى في الموازنة المالية لعام 2019.

وقال النجيفي في تغريدة على حسابه بتويتر: ”سنعمل لمعالجة الغبن الذي لحق بنينوى في حصتها من الموازنة الاتحادية من خلال البرلمان وإلا سنلجأ للمحكمة الاتحادية، كما أدعو نواب محافظة نينوى كافة للتضامن لانتزاع هذا الحق الدستوري“.

وكشفت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، أمس الأحد، عن موافقة المجلس على مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2019، مشيرة إلى أنه تم إحالة الموازنة إلى مجلس النواب العراقي.

ووفق مسودة المشروع، بلغ حجم النفقات المالية في مشروع الموازنة 128.4 تريليون دينار عراقي (نحو 108 مليارات دولار)، بعجز مالي بلغ 22.8 تريليون دينار (نحو 19 مليار دولار).

واحتسب معدل تصدير للنفط يوميًّا بواقع 3 ملايين و880 ألف برميل، تتضمن 250 ألف برميل يوميًّا عن كميات النفط الخام المنتج في محافظات إقليم كردستان، بسعر 56 دولارًا للبرميل الواحد.

وتنص المسودة أيضًا، على أن العجز المالي سيتم تغطيته من الوفرة المالية المتحققة من زيادة أسعار النفط الخام، أو زيادة صادرات النفط خلال 2019.

يذكر أن قيمة الموازنة العراقية للعام الحالي 2018، بلغت 104 تريليونات دينار (88.1 مليار دولار)، فيما قدرت الإيرادات بـ 91.6 تريليون دينار (77.6 مليار دولار)، وبلغ العجز 12.4 تريليونات دينار (10 مليارات دولار).

واحتسبت الإيرادات المتوقعة من تصدير النفط الخام في موازنة 2018، على أساس معدل سعر 46 دولارًا للبرميل الواحد، وبمعدل تصدير قدره 3.8 مليون برميل يوميًّا من ضمنها 250 ألف برميل من حقول إقليم شمال البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com