دراسة: 99% من مصادر المياه في غزة لا تصلح للشرب – إرم نيوز‬‎

دراسة: 99% من مصادر المياه في غزة لا تصلح للشرب

دراسة: 99% من مصادر المياه في غزة لا تصلح للشرب

المصدر: نسمة علي - إرم نيوز

أظهرت نتائج دراسة أعدتها سلطة المياه الفلسطينية، أن 99% من مصادر المياه المستخرجة من المياه الجوفية في قطاع غزة، عبر آبار المياه التابعة للبلديات المختلفة ووكالة الغوث أونروا، لا تتوافق نوعيتها مع معايير منظمة الصحة العالمية لمياه الشرب.

وجاء في الدراسة، أن ”المياه التي تضخ من قبل بلديات القطاع البالغ عددها 25 بلدية، موزعة على محافظات القطاع، تستخدم فقط للأغراض المنزلية، بينما يحصل المواطن على مياه الشرب من خلال محطات تحلية المياه الجوفية الخاصة“.

وأشارت إلى أن ”مصادر مياه الشرب تشمل المياه التي تضخ من خلال آبار المياه التابعة للبلديات المختلفة، بكمية إجمالية تقدر بنحو 79 مليون متر مكعب سنويًا، بالإضافة إلى آبار مياه وكالة الغوث التي توفر كمية إجمالية تبلغ ثلاثة ملايين متر مكعب سنويًا، بالإضافة إلى المياه التي تورد إلى قطاع غزة من خلال شركة ميكروت الإسرائيلية، بكمية إجمالية تبلغ 11 مليون متر مكعب سنويًا“.

وشددت على ”ضرورة تحسين كفاءة الشبكات، وتقليل الفاقد، من خلال تطوير الشبكات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المعتدين عليها، والإسراع في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية وفق الخطة التي وضعتها السلطة لإدارة موارد المياه، التي تشمل مشاريع تحلية مياه البحر، ومشاريع معالجة المياه العادمة، بالإضافة إلى تعظيم الاستفادة من مياه الأمطار؛ بهدف زيادة نصيب الفرد اليومي من المياه، وتحسين نوعية مياه الشرب التي تصل المواطن وفق المعايير الدولية الخاصة بذلك.

وأفادت بأن ”الإحصاءات المتوفرة في هذه الدراسة، تشير إلى أن إجمالي ما يصل المواطن من هذه المياه يقدر بحوالي 57 مليون متر مكعب سنويًا، ما يعني أن متوسط كفاءة الشبكات تقدر بحوالي 67%“.

وأوضحت الدراسة، أن ”متوسط نصيب الفرد يقدر بحوالي 90 لترًا للشخص يوميًا، وهذا أقل بكثير مما أوصت به منظمة الصحة العالمية 100-150 لترًا للشخص يوميًا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com