دي ميستورا: دمشق لا تريد دورًا للأمم المتحدة في تشكيل اللجنة الدستورية
دي ميستورا: دمشق لا تريد دورًا للأمم المتحدة في تشكيل اللجنة الدستوريةدي ميستورا: دمشق لا تريد دورًا للأمم المتحدة في تشكيل اللجنة الدستورية

دي ميستورا: دمشق لا تريد دورًا للأمم المتحدة في تشكيل اللجنة الدستورية

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا المنتهية ولايته، ستافان دي ميستورا، لمجلس الأمن، اليوم الجمعة، إن سوريا تريد من الأمم المتحدة فقط أن تسهل جهود إعادة كتابة دستور البلاد، لا أن تختار ثلث أعضاء اللجنة التي ستتولى تلك المهمة.

وأطلع دي ميستورا المجلس على التطورات بعد اجتماع مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم في دمشق، هذا الأسبوع.

ويريد دي ميستورا تشكيل لجنة دستورية، في نوفمبر/ تشرين الثاني، قبل أن يتنحى في نهاية الشهر، غير أنه اتهم الحكومة السورية بتأخير العملية.

وقال دي ميستورا للمجلس: "نواجه تحديًا خطيرًا، لنكن صرحاء. أنوي بذل كل جهد ممكن للتعامل مع هذا التحدي خلال الأسابيع القادمة".

وكان المشاركون في مؤتمر للسلام بشأن سوريا، في يناير/ كانون الثاني، في روسيا، قد اتفقوا على تشكيل اللجنة من 150 عضوًا لإعادة كتابة الدستور، على أن تختار الحكومة ثلث أعضائها وتختار جماعات المعارضة الثلث، بينما تختار الأمم المتحدة الثلث الباقي.

وقال دي ميستورا: "لم يقبل الوزير المعلم دورًا للأمم المتحدة بوجه عام في تحديد أو اختيار القائمة الثالثة". وأضاف: "أشار إلى أن الدستور السوري مسألة بالغة الحساسية تتعلق بالأمن القومي".

وقال: إن المعلم أشار إلى أن سوريا وروسيا اتفقتا في الآونة الأخيرة على أن القائمة الثالثة ينبغي أن تقررها سوريا وروسيا وتركيا وإيران، على أن تُقدم بعد ذلك إلى الأمم المتحدة من أجل تسهيل الأمر. وتجري روسيا وتركيا وإيران محادثات سلام منفصلة بشأن سوريا تُعرف باسم عملية آستانة.

وشككت سفيرة بريطانيا لدى الأمم المتحدة، كارين بيرس، في دوافع روسيا لمحاولة التفاوض على حل سياسي، في ضوء مساعي سوريا لتعطيل اجتماع اللجنة الدستورية.

وقالت أمام المجلس: "إما أن روسيا قدمت للأمم المتحدة ولهذا المجلس ضمانات ثبت أنها أضعف من أن تلبيها، أو أن الأمر برمته كان ستارًا يهدف لتشتيت الانتباه والجهود، بينما تواصل روسيا وسوريا وإيران الحملة العسكرية".

وقال سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا: إنه "لا مبرر لوضع مواعيد نهائية مصطنعة لتشكيل اللجنة الدستورية".

وقال دي ميستورا إنه سيشارك في قمة مع زعماء روسيا وتركيا وفرنسا وألمانيا في إسطنبول، يوم السبت.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com