عادل عبد المهدي يتسلم مهامه رئيسًا لوزراء العراق من العبادي (صور) – إرم نيوز‬‎

عادل عبد المهدي يتسلم مهامه رئيسًا لوزراء العراق من العبادي (صور)

عادل عبد المهدي يتسلم مهامه رئيسًا لوزراء العراق من العبادي (صور)

المصدر: بغداد- إرم نيوز

تسلَّم رئيس الوزراء العراقي الجديد، عادل عبد المهدي، مهامه رسميًّا، في قصر السلام بالعاصمة بغداد، بحضور رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي ووزراء الحكومة السابقين والجدد، في إجراءات رسمية.

وأجاز البرلمان العراقي ليلة الخميس، 14 وزيرًا من حكومة عبد المهدي، في جلسة شهدت خلافات على بعض الوزراء.

وقال العبادي في كلمته التي ألقاها، إن ”حكومته السابقة رسمت علاقات خارجية جديدة للعراق، بعد دحر الإرهاب، والقضاء على تنظيم داعش، وإعادة ملايين النازحين إلى مناطقهم المحررة“.

وأضاف العبادي، أن بغداد كانت عام 2014 مهددة باجتياح تنظيم داعش، فضلًا عن الانهيار الاقتصادي الذي يمر به العراق، مؤكدًا أنه ”سيكون سندًا وعونًا لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي من أجل إنجاح مهمته“.

من جهته، أكد رئيس الوزراء الجديد عادل عبد المهدي، أنه سيعقد أول اجتماع لحكومته الجديدة اليوم الخميس، لتحديد الأوليات والبدء بتنفيذ البرنامج الحكومي الذي أعلنه يوم أمس.

ودعا عبد المهدي إلى ”تحقيق التعاون البنّاء، الذي من شأنه معالجة أزمات الفقر والتعليم والكهرباء والمياه والخدمات في العراق“.

وبشأن تسلمه السلطة، أكد عبد المهدي، أن ”العراق ضرب أروع مثال في التداول السلمي للسلطة“.

ونالت حكومة رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، ليلة الخميس، ثقة البرلمان، بعدما وافق النواب على 14 وزيرًا من أصل 24، فيما سيصوّت على بقية التشكيل الوزاري لاحقًا.

وأدّى عبدالمهدي والوزراء الـ14، اليمين الدستورية أمام البرلمان، في جلسة لم تخلُ من المشادات الكلامية والجدال بسبب خلافات حول الوزارات.

وتسلم محمد الحكيم حقيبة الخارجية، وعُيّن فؤاد حسين وزيرًا للمالية، فيما ذهبت حقيبة النفط لصالح ثامر عباس الغضبان.

ووافق البرلمان -أيضًا- على تعيين نعيم الربيعي وزيرًا للاتصالات، وبنكين ريكاني وزيرًا للإعمار والإسكان، ومحمد هاشم وزيرًا للتجارة، وصالح الحسني وزيرًا للزراعة، وأحمد رياض العبيدي وزيرًا للشباب والرياضة.

كما تم تعيين علاء عبدالصاحب العلواني وزيرًا للصحة، وعبدالله الجوبري وزيرًا للصناعة، وباسم الربيعي وزيرًا للعمل، ولؤي الخطيب وزيرًا للكهرباء، وجمال العادلي وزيرًا للموارد المائية، وعبدالله لعيبي وزيرًا للنقل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com