السيسي والبشير يتعهدان بتعزيز المصالح الاقتصادية وتجاوز الخلافات – إرم نيوز‬‎

السيسي والبشير يتعهدان بتعزيز المصالح الاقتصادية وتجاوز الخلافات

السيسي والبشير يتعهدان بتعزيز المصالح الاقتصادية وتجاوز الخلافات

المصدر: محمد منصور - إرم نيوز

تعهَّد الرئيسان المصري عبدالفتاح السيسي ونظيره السوداني عمر البشير، بتقريب وجهات النظر واستثمار التعاون بين البلدين لمصلحة وادي النيل، وتجاوز الخلافات بينهم.

جاء ذلك خلال قمَّة استثنائية غير مسبوقة، عقدت في الخرطوم اليوم بحضور 22 وزيرًا يمثلون البلدين شهدت توقيع 12 وثيقة للتعاون المشترك.

وأعلن الرئيس السوداني إلغاء الحظر عن المنتجات الاقتصادية المصرية ودخول المنتجات الغذائية للسودان. وقال إن العلاقة بين البلدين ”فرض عين وليست خياراً“.

وقال البشير إن توقيع الاتفاقيات تم من أجل الوصول الى مستوى يرضي علاقات شعبي وادي النيل.

وأكد أن الهدف هو ”إزالة عوائق حركة السلع والمواطنين بين البلدين“ من خلال اتفاق الحريات الأربع، وأشار إلى أن مشروع الربط الكهربائي على وشك الاكتمال، بجانب الربط بالسكك الحديدية لتيسير حركة المواطنين والسلع.

من جهته، قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال جلسة المباحثات المشتركة، إنّ ”أمن واستقرار السودان جزءٌ لا يتجزأ من أمن واستقرار مصر“.

وأشار إلى أن اللجنة المشتركة بين البلدين تبني على النجاحات التي جرى تحقيقها خلال الفترة الماضية، والتي انتهت إلى ”نتاج مثمر في تقارب وجهات النظر“، سيعمل البلدان على استكماله.

ويحضر القمة اليوم 11 وزيرًا مصريًّا ونظراؤهم من السودان، بالإضافة إلى ممثلي المخابرات العامة بالبلدين وممثلين عن الهيئات والمؤسسات الاقتصادية كافة في البلدين.

ومن المقرر أن تتناول المباحثات حزمة من الاتفاقات الاقتصادية خاصة تلك المتعلقة بالنقل والبنى التحتية والزراعة، بالإضافة إلى مناقشة ملفات سياسية وأمنية من بينها القضايا التي كانت مثار خلاف بين البلدين، لاسيما أزمة سد النهضة الإثيوبي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com