السيسي يصل الخرطوم مع 12 وزيرًا (فيديو) – إرم نيوز‬‎

السيسي يصل الخرطوم مع 12 وزيرًا (فيديو)

السيسي يصل الخرطوم مع 12 وزيرًا (فيديو)

المصدر: عوض جاد – إرم نيوز

وصل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم الخميس، إلى الخرطوم في زيارة تستغرق يومًا واحدًا يعقد خلالها قمة مع نظيره السوداني عمر البشير، إذ من المتوقع أن تشهد القمة التوقيع على  12 وثيقة للتعاون المشترك.

ويرافق السيسي خلال زيارته السادسة للخرطوم منذ توليه الحكم، 12 وزيرًا، فيما يبحث مع نظيره السوداني العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والتنسيق الإقليمي والدولي.

واعتمدت اللجنة الوزارية السودانية المصرية التي انعقدت في الخرطوم، الوثائق التي رُفعت من اللجنة الفنية المشتركة، للتوقيع عليها أمام رئيسي البلدين، وتتضمن (12) مجالًا.

وتتضمن تلك الاتفاقيات، مذكرة تفاهم للتعاون بين المركزين الدبلوماسيين التابعين لوزارتي الخارجية في البلدين، ومذكرة تفاهم في مجال تبادل الخبرات بين وزارة الخارجية السودانية ووزارة التعاون الدولي والاستثمار المصرية، ومذكرة التفاهم بين نقطة التجارة الخارجية بوزارة الصناعة والتجارة السودانية والهيئة المصرية لتنمية الصادرات.

كما يوقع الجانبان، بروتوكولًا لإنشاء مزرعة أنموذجية للمحاصيل البستانية بين وزارتي الزراعة في البلدين، ومذكرة تفاهم لمكافحة دودة الحشد الخريفية بين وزارتي الزراعة في البلدين، إضافة إلى برنامج تنفيذي في مجال الشباب والرياضة بين البلدين، وبرنامج تنفيذي بين الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون السودانية والهيئة الوطنية للإعلام المصرية.

ومن الاتفاقيات التوقيع على برنامج تنفيذي في مجال التعليم العالي بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي في البلدين، وتجديد البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال الصحة، ومذكرة تفاهم في مجال الهجرة وإشراك المغتربين بالتنمية، إضافة إلى برنامج تنفيذي للتعاون الفني بين وزارة العمل والإصلاح الإداري وتنمية الموارد البشرية السودانية، ووزارة القوى العاملة المصرية، وميثاق الشرف الإعلامي بين البلدين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com