إسرائيل تفرج عن راهب بالقدس.. ومصر تتابع أزمة دير "السلطان"
إسرائيل تفرج عن راهب بالقدس.. ومصر تتابع أزمة دير "السلطان"إسرائيل تفرج عن راهب بالقدس.. ومصر تتابع أزمة دير "السلطان"

إسرائيل تفرج عن راهب بالقدس.. ومصر تتابع أزمة دير "السلطان"

أطلقت الشرطة الإسرائيلية سراح راهب أوقفته في وقت سابق اليوم الأربعاء، في الوقت الذي أعلن فيه مسؤول كنسي مصري أن القاهرة تتابع أزمة دير "السلطان" التابع لإشراف الكنيسة المصرية في القدس.

وشارك، صباح الأربعاء، رجال دين وفلسطينيون مسيحيون، في وقفة دعت لها بطريركية الأقباط الأرثوذكس، في ساحة الكنيسة احتجاجًا على رفض إسرائيل السماح لها بإجراء أعمال ترميم في الدير القبطي الملاصق للكنيسة، وأسفر عن توقيف راهب والاعتداء على عدد آخر.

وقال الأنبا انطونيوس مطران القدس والكرسي الأورشليمي، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء المصرية الرسمية، إن دير "السلطان مملوك لمصر وللأقباط الأرثوذكس منذ القرن السابع الميلادي، وأنه تم تأكيد الملكية في القرن الـ12".

وأوضح أن "الوقفة جاءت اعتراضًا على رغبة السلطات الإسرائيلية بترميم الدير دون الرجوع إلى الكنيسة أو مشاركتها بهذه الأعمال رغم ملكيتها وصدور قرارات من 5 قضاة بأحقية الكنيسة في الملكية التي استحوذت عليها إسرائيل العام 1970 بسبب أوضاع سياسية لم يوضحها، ولا تنفذ الأحكام للآن".

وتابع أن "القوات الإسرائيلية تعاملت بعنف بدني مع الآباء الرهبان المشاركين في الوقفة الاحتجاجية السلمية، وتم التواصل مع السفارة المصرية ومع بابا الأقباط، تواضروس الثاني؛ للوقوف على آخر المستجدات"، مشيرًا إلى أن "الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ووزير الخارجية سامح شكري، والدبلوماسية المصرية يتابعون الموقف أولًا بأول".

وكشف المطران عن أنه "تم الإفراج عن الراهب مكاريوس الأورشليمي، بعد احتجازه والاعتداء عليه من قبل السلطات الاحتلال الإسرائيلي"، مؤكدًا على أن "آباء المجمع المقدس في مختلف دول العالم على تواصل مستمر معنا؛ لمتابعة الموقف وكل المستجدات".

وفي وقت سابق اليوم، نددت وزارة الخارجية الفلسطينية، في بيان، باعتقال الشرطة الإسرائيلية للراهب والاعتداء على آخرين.

وأكدت الوزارة على أن "التدخل في شؤون الكنائس مرفوض، ويأتي في إطار محاولات فرض السيطرة الإسرائيلية على مدينة القدس، ومقدساتها الإسلامية والمسيحية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com