ديفيد فريدمان: على إسرائيل مساعدة يهود العالم – إرم نيوز‬‎

ديفيد فريدمان: على إسرائيل مساعدة يهود العالم

ديفيد فريدمان: على إسرائيل مساعدة يهود العالم

المصدر: الأناضول

قال السفير الأمريكي في إسرائيل، ديفيد فريدمان، إن إسرائيل لم تعد هي ”الأخ الأصغر“، في العلاقات بين اليهود في العالم، نظرًا لوجود أكبر جالية يهودية فيها.

وأضاف فريدمان في كلمة الأربعاء، في مؤتمر الفيدراليات اليهودية في أمريكا الشمالية، المنعقد في مدينة تل أبيب، أن ”إسرائيل بحاجة إلى بذل المزيد من أجل يهود الشتات، لم تعد إسرائيل هي الأخ الأصغر في العلاقة، إنها الأخ الأكبر، بوجود أكبر جالية يهودية في العالم فيها“.

ونقلت الفيدراليات اليهودية في أمريكا الشمالية في سلسلة تغريدات عن فريدمان، قال فيها إن “ الاختلافات بين إسرائيل والشتات لن تختفي أبدًا أبدًا، لكن نعم للخلافات“.

وتابع فريدمان، وهو أيضًا يهودي أمريكي، ”الشتات يحتاج إسرائيل لمساعدة اليهود في العالم على الحفاظ على صلتهم باليهودية، في النهاية فإن ما يوحّدنا هو أكثر بكثير مما يفرقنا، ويجب أن نركز على ذلك“.

وتاريخيًا، كانت إسرائيل  والمنظمات اليهودية المساندة لها، تدعو اليهود في العالم إلى مساندتها.

من جهة ثانية، فقد نقلت صحيفة ”هآرتس“ الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني عن فريدمان وصفه لنفسه في كلمته بأنه ”مدافع يميني عن إسرائيل“، مضيفًا “ أنا صقر أمني“.

ولفتت الصحيفة إلى أن ”كلمة فريدمان جاءت في ظل خلافات بين الحكومة الإسرائيلية وبين منظمات يهودية أمريكية، تقول إن الحكومة تلتف على قادة الحركات اليهودية الإصلاحية والمحافظة، وتتواصل مباشرة مع حاخامين ينظر إليهم على أنهم أقل انتقادًا لسياسات الحكومة الإسرائيلية“.

استنادًا إلى معطيات الوكالة اليهودية، فإن عدد اليهود في إسرائيل هو الأكبر، تليه أمريكا الشمالية ثم دول في أوروبا وأمريكا الجنوبية.‎

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com