الذكرى الـ26 لإعلان وثيقة الاستقلال الفلسطيني
الذكرى الـ26 لإعلان وثيقة الاستقلال الفلسطينيالذكرى الـ26 لإعلان وثيقة الاستقلال الفلسطيني

الذكرى الـ26 لإعلان وثيقة الاستقلال الفلسطيني

تصادف اليوم السبت الذكرى الـ26 لإعلان وثيقة الاستقلال، التي أعلنها الرئيس الفلسطيني الراحل، ياسر عرفات، من الجزائر عام 1988.

وتعد تلك الوثيقة الإعلان الثاني للاستقلال الفلسطيني، حيث كانت حكومة عموم فلسطين أعلنت الاستقلال في تشرين الأول/ أكتوبر 1948، خلال جلسة لمؤتمر المجلس الوطني.

ولا تزال الكلمات التي رددها عرفات عند إعلان الاستقلال، حاضرة في أذهان أبناء الشعب الفلسطيني، والتي قال فيها: "فإن المجلس الوطني يعلن باسم الله وباسم الشعب العربي الفلسطيني، قيام دولة فلسطين فوق أرضنا الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف".

وشكلت هذه الكلمات محور وثيقة إعلان الاستقلال، التي خطها شاعر فلسطين الراحل محمود درويش، وصدح بها صوت عرفات في قاعة قصر الصنوبر في الجزائر، أمام المجلس الوطني الفلسطيني، معلنا بدء مرحلة جديدة من النزاع مع الاحتلال الإسرائيلي لتثبيت الحق الفلسطيني في نيل الحرية والاستقلال وإقامة دولة عاصمتها القدس.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة، صوتت خلال اجتماعها الـ67 في 29 تشرين الثاني/ نوفمبر 2012، وهو تاريخ اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، لصالح قرار منح فلسطين صفة دولة غير عضو "مراقب" في الأمم المتحدة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com