نائب عراقي يطالب الحكومة بتسليح التركمان
نائب عراقي يطالب الحكومة بتسليح التركماننائب عراقي يطالب الحكومة بتسليح التركمان

نائب عراقي يطالب الحكومة بتسليح التركمان

بغداد- قال النائب التركماني بالبرلمان العراقي عباس البياتي، إن التركمان "جزء لا يتجزأ من الشعب العراقي وتسليحهم والدفاع عنهم هو من واجبات الحكومة الاتحادية".

وأضاف البياتي، "الحكومة الاتحادية لن ترفض ولا تعتذر عن مطالب التركمان بتسليحهم إسوة بباقي المكونات الأخرى لأنها تدافع عن الجميع بدون تمايز".

واستدرك النائب التركماني، الذي ينتمي لكتلة التحالف الوطني، التي اختارت حيدر العبادي لرئاسة الوزراء، بالقول: "نحن جزء من الشعب العراقي ولا يمكن اللجوء إلى جهات أجنبية لتسليحنا وإنما الحكومة العراقية هي المعنية بذلك".

وأكد على "ضرورة انخراط التركمان ضمن مؤسسات الدولة في الجيش والشرطة وليس خارجها".

ودعا البياتي إلى "وجود حصة للتركمان في مؤسسات الدولة العراقية، وفق التوازن السياسي، حتى يساهموا في تحرير مدنهم المحتلة مثل بشير وتلعفر (شمال)، وأن يدافعوا عن مدنهم التي تتعرض للإرهاب مثل آمرلي وقره تبه (شمال)"، حسب قوله.

وكان رئيس المكون التركماني في البرلمان العراقي، أرشد الصالحي، طالب الحكومة العراقية، بتسليح التركمان، عبر الطرق القانونية والنظامية دون أية وساطة.

وقال الصالحي، في تصريحات صحفية، الجمعة الماضية، إن "انتهاكات كبيرة" يتعرض لها تركمان العراق، مؤكدا أن "جغرافيتهم" باتت في خطر.

وهدد الصالحي أنه "إذا ما رفضت الحكومة الاستماع إلى مطالبنا، لن أقف مكتوف الأيدي وسأخاطب المجتمع الدولي من أجل ذلك أو التفكير بخيارات أخرى".

وسجل مسؤولون تركمانيون العام الماضي مقتل 545 تركمانيا، وإصابة 3450 آخرين جراء تفجير 45 سيارة ملغومة ومئات العبوات الناسفة وصواريخ الكاتيوشا التي هدمت 1100 منزلا وهجَرت 1250 عائلة إلى جنوب العراق وتركيا.

كما نزحت آلاف العوائل التركمانية الشيعية (350 ألف تركماني وفق تقديرات غير رسمية) إلى محافظات العراق في الوسط والجنوب (ذات الغالبية الشيعية) بعد سيطرة تنظيم "داعش" على قضاء تلعفر والقرى المجاورة له في 20 يونيو/ حزيران الماضي بعد معارك شرسة مع قوات الجيش والأمن العراقيين.

وتتعرض المدن التركمانية منذ العام 2003 إلى تفجيرات وعمليات خطف وقتل مستمرة .

يذكر أن القومية التركمانية تعد القومية الثالثة في العراق بعد العرب والكرد، ويقطن التركمان في محافظات نينوى وكركوك وصلاح الدين وديالى وبغداد، والكوت، والسليمانية، وتشير تقديرات غير رسمية إلى أن أعدادهم في العراق تبلغ نحو 2 مليون تركماني، من مجموع السكان البالغ عام 2013 نحو 34.7 مليون، وفق وزارة التخطيط العراقية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com