توقع تدخل غربي لإطلاق حوار وطني موريتاني
توقع تدخل غربي لإطلاق حوار وطني موريتانيتوقع تدخل غربي لإطلاق حوار وطني موريتاني

توقع تدخل غربي لإطلاق حوار وطني موريتاني

نواكشوط- التقى رئيس الحكومة الموريتانية يحي ولد حدمين بسفيري فرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية في نواكشوط، وتزامنت اللقاءات بأخرى مماثلة أجرتها بعض القوى السياسية الموريتانية في البلد مع سفراء غربيين؛ فيما فهم على أنه قد يكون بداية اتصالات لإطلاق حوار وطني بين النظام والمعارضة ينهي أزمة البلد.

والتقى رئيس حزب "الوئام" المعارض ابيجل ولد هميد بسفير اسبانيا في نواكشوط آنتونيو توريس ارويز؛ فيما التقى رئيس الحزب (الحاكم) سيدي محمد ولد محم بالسفير الفرنسي في موريتانيا جويل مايير، وسط توقعات بأن تتواصل لقاءات السفراء الغربيين مع قوى سياسية معارضة وأخرى موالية خلال الأيام القليلة النقبلة.

ويتساءل مراقبون عن إمكانية أن يلعب السفراء الغربيين دور الوسيط لإطلاق الحوار السياسي المنتظر، الذي دعت له الحكومة؛ ولا تمانع قوى المعارضة في المشاركة فيه إذا ما حصلت على "ضمانات" بجدية الحوار، وتطبيق نتائجه.

وكان رئيس الحكومة ولد حدمين التقى في وقت سابق بأحزاب سياسية شاركت في الانتخابات البلدية والتشريعية الأخيرة، حيث عرض عليها رغبة الحكومة في تجديد أعضاء مجلس الشيوخ في البلد وإطلاق حوار سياسي يحل أزمات البلد، غير أن هذه الدعوة سرعان ما اعدمت في مهدها بعد امتناع أحزاب منتدى الديمقراطية والوحدة المعارض من تلبية الدعوة؛ واصفا إياها بـ"الغير جدية".

ونجح رئيس الحكومة الأسبوع الماضي، في لقاء رئيس حزب التحالف الشعبي التقدمي مسعود ولد بلخير، ورئيس حزب الوئام بيجل ولد هميد، ونائب رئيس حزب "تواصل" محمد غلام ولد الحاج الشيخ؛ غير أن هذا الأخير عاد ليرفض أي لقاء فردي للحزب مع رئيس الحكومة لا يكون من خلال منتدى الوحدة والديمقراطية الذي يجمعه بالقوى المعارضة في البلد.

من جهته تقدم رئيس حزب التحالف الشعبي التقدمي بمبادرة لحل الأزمة السياسية في البلد؛ غير أنها لم تجد حتى الآن القبول من لدن زملائه في المعارضة بعد أسبوع من الترويج لها، وشرحها لقادة هذه الأحزاب.

وقالت مصادر سياسية لـ"إرم" إن المعارضة (منتدى الوحدة والديمقراطية) لا ترفض المبادرة لذاتها، وإنما لأنها تضمنت بنودا خارقة للدستور، إذ أنها تدعوا إلى انتخابات رئاسية سابقة لأوانها يترشح فيها شخص لم يعد الدستور يسمح له بذلك، في إشارة إلى الرئيس الموريتاني الحالي محمد ولد عبد العزيز.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com