كيري: إسرائيل ملتزمة بالوضع القائم بالقدس
كيري: إسرائيل ملتزمة بالوضع القائم بالقدسكيري: إسرائيل ملتزمة بالوضع القائم بالقدس

كيري: إسرائيل ملتزمة بالوضع القائم بالقدس

واشنطن- قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن إسرائيل ملتزمة بالوضع القائم بالقدس، مؤكدا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عبر عن قلقه لأحداث العنف التي تعرض لها الاسرائيليون من دهس وطعن على أيدي الفلسطينيين، على حد عبيره.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأردني ناصر جودة عقد بالعاصمة الأردنية عمان مساء الخميس، أكد كيري على أن الإسرائيليين والرئيس الفلسطيني محمود عباس أكدا التزامهما بالعمل على إعادة الهدوء ومنع التحريض والعنف.

واعتبر كيري أن التغيير بالنسبة للصراع الفلسطيني الإسرائيلي لن يتم بين "ليلة وضحاها"، مشيرا إلى ضرورة تطبيق القرارات والالتزامات بين الطرفين بالحكمة والتدرج.

وأكد كيري أن نتنياهو شدد على التزام بلاده احترام الوصاية الأردنية على المقدسات والتي تضمنها معاهدة السلام الاسرائيلية، بالاضافة الى اتفاق الوصاية الموقع بين العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني وعباس.

وأوضح أن اللقاءات التي أجراها مع المسؤولين في عمان بالاضافة الى لقاء عباس وخصوصا الاجتماع الثلاثي تخللها مناقشة للخطوات التي يجب اتخاذها من الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي لتخفيف حدة التوتر والعودة الى طاولة المفاوضات، ومواجهة الاضطرابات الجارية بالقدس.

وعن مواجهة الإرهاب في المنطقة، قال كيري إنه بحث مع المسؤولين في الأردن والاسرائيليين والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي التصدي للإرهاب الدائر في المنطقة.

وأكد كيري أن بلاده التي تقود الحلف الدولي لمحاربة "داعش"، ستعمل على تجفيف موارد التنظيم وتقليص المساحات التي يسيطر عليها، بالاضافة الى مساعدة من تأذى من هذه التنظيمات.

وأشار كيري إلى أن بلاده نفذت العديد من الغارات على التنظيم في العراق وحققت تقدما وانتصارات على التنظيم، مستدركا بالقول :"لكن الحرب على داعش لن تكون قصيرة المدى كما يعتقد البعض". ولفت الى أن الدول التي شاركت بالحلف بعضها يقدم السلاح لمحاربة التنظيم وبعضها يقدم المعلومات والمساعدات اللوجستية بالاضافة المساعدات الاغاثية للمتضررين من داعش.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com