دور تركيا في ليبيا يعزز صورتها كموالية للمتشددين
دور تركيا في ليبيا يعزز صورتها كموالية للمتشدديندور تركيا في ليبيا يعزز صورتها كموالية للمتشددين

دور تركيا في ليبيا يعزز صورتها كموالية للمتشددين

طرابلس ـ تنطوي جهود تركيا للقيام بدور في حل الصراع الليبي على مخاطر تفاقم علاقاتها المتأزمة أصلا مع الحلفاء الغربيين عبر زيادة الشكوك في أنها ماضية في أجندة إقليمية موالية للإسلاميين.



وسقطت ليبيا في بئر الفوضى بعد ثلاث سنوات من الاطاحة بمعمر القذافي إذ تتصارع فصائل على السلطة فيما سيطرت حكومة منافسة تحظى ببعض التأييد من جماعات إسلامية على العاصمة طرابلس.

وعينت تركيا الشهر الماضي مبعوثا خاصا في ليبيا وأصبح اول مبعوث يلتقي علنا بالسلطات غير المعترف بها دوليا في طرابلس في إطار جهود أنقرة لتعزيز مفاوضات سلام تدعمها الأمم المتحدة وفقا لما صرح به مسؤولون أتراك كبار.

لكن الخطوة عززت الاعتقاد بأن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان عازم على المضي في سياسة دعم الحركات الإسلامية منذ انتفاضات "الربيع العربي" عام 2011 مما أضر بسمعة أنقرة في الغرب بصفتها وسيط إقليمي.

وقال إتش أيه هيلر من مركز سياسة الشرق الأوسط بمعهد بروكينجز ومقره واشنطن إن انتقاد إردوغان لانتقال الحكومة الليبية المعترف بها دوليا إلى مدينة طبرق بشرق ليبيا لم يساعد كثيرا.

وأضاف "هناك فرصة للنظر إلى تركيا على أنها تتبع سياسة خارجية أكثر اخلاقية بكثير بالمقارنة مع الدول الأخرى. المشكلة هي أنها منحازة مثلها مثل الباقين ولكن في اتجاهات مختلفة."

يأتي الصراع في ليبيا فيما أبرزت الجهود الدولية لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية داخل سوريا والعراق اختلافات استراتيجية صارخة بين تركيا وشركائها الإقليميين والدوليين.

وتتحفظ أنقرة على القيام بدور مباشر في تحالف عسكري تقوده الولايات المتحدة.
وقال مسؤولون أمريكيون إن سياسة الباب المفتوح التي تتبعها تركيا مع سوريا ساهمت في السماح بنمو جماعات متشددة هناك.

وتدهورت العلاقات الدبلوماسية بين مصر وتركيا بسبب دعم إردوغان المعلن للرئيس المصري المعزول محمد مرسي المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين مما عزز صورة الزعامة التركية على أنها مناصرة لأيديولوجية الإسلاميين.

والمبعوث التركي الخاص بليبيا أمر الله أيشلر فقيه إسلامي يتحدث العربية بطلاقة وهو من أهم مساعدي إردوغان ويشير تعيينه في المنصب إلى أن سياسة تركيا في ليبيا حيث تملك أنقرة نفوذا ثقافيا واقتصاديا كبيرا لن تتغير على الأرجح.

وقال دبلوماسي يعيش في أنقرة إن لقاء أيشلر بعمر الحاسي رئيس الوزراء المعلن من جانب واحد في طرابلس خالف آمال المجتمع الدولي الذي لا يعترف بالحاسي.

وأضاف أن أيشلر عاد إلى ليبيا بعد ذلك بوقت قصير للقاء الحكومة في طبرق لكن الزيارة لم تسهم كثيرا في تبديد الشكوك حول دوافع تركيا.

وقال "ما هي طاولة المفاوضات التي يريدونها؟ ووفقا لأي قواعد؟ أم أنهم فقط يريدون رجالهم في موقع القوة؟"

ورحبت الحكومة الليبية في طبرق هذا الشهر بمشاركة تركيا في جهود تقودها الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار لكنها حذرت من أي مسارات أو حوارات أو اتصالات خارج هذا الإطار مما لا يخدم الحوار والمصالحة.

ولم يتسن الحصول على تعليق من أيشلر لكن مسؤولا تركيا كبيرا أقر بتداول "شائعات" في ليبيبا حول دعم تركيا للإسلاميين. وأضاف أن أنقرة تحرص على دحض هذا ودافع عن الحاجة للحديث مع جميع الأطراف.

وحاولت الأمم المتحدة والقوى الغربية اقناع الطرفين في ليبيا بالجلوس إلى طاولة المفاوضات لإنهاء الفوضى لكنها تجنبت اعلان اعترافها بالحاسي أو التعامل معه. وكان برلمان مواز في طرابلس قد انتخب الحاسي لرئاسة الوزراء.

وقال المسؤول التركي "هؤلاء الناس ليسوا إرهابيين.. انهم حقيقة سياسية.. نكرانهم يعني أنه ليس من الممكن اقناعهم (بالتفاوض)."

وأضاف أن أنقرة لا تريد أن تصبح وسيطا وأنها تدعم جهود الأمم المتحدة لاحلال السلام لكنه قال إن العملية بحاجة للتوسيع حتى تشمل السياسيين الآخرين وزعماء القبائل.

وزاد اللغط الأسبوع الماضي عندما أصدرت المحكمة العليا في ليبيا قرارا بحل البرلمان المنتخب في طبرق وأقرت بعدم دستوريته في خطوة رفضها البرلمان نفسه.

وعلاقات تركيا الاقتصادية القوية بليبيا تعطي أنقرة حافزا واضحا للسعي وراء السلام.
وقال اتحاد المقاولين الأتراك إن المطاعم والمتاجر التركية في ليبيا ما زالت تعمل لكن شركات تركية أوقفت مشروعات انشاء بقيمة 19 مليار دولار بسبب القتال.

ويمثل استئناف رحلات شركة الخطوط الجوية التركية إلى مصراتة الشهر الماضي شريان حياة لغرب ليبيا وللزعماء الجدد في طرابلس وبينهم كثيرون ينحدرون من المدينة الساحلية الواقعة شرقي العاصمة. والمطار الدولي الرئيسي في طرابلس مغلق منذ يوليو تموز بعدما لحقت أضرار به بسبب الصراع.

وقال أولوج أوزولكر وهو سفير تركي سابق في ليبيا إن استمرار الروابط غير المتحيزة مع ليبيا قد يحقق مكاسب اقتصادية على المدى البعيد.

لكن علاقات تركيا الإقليمية المضطربة والشعور بأنها تنحاز إلى طرف دون الآخر يقوض صورتها كوسيط.

وقال أوزولكر "بهذا الشكل تسير تركيا في الطريق الخاطئ. أرى أنه يجب أن نبتعد قليلا عن المشاكل الداخلية في المنطقة."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com