استطلاع: 85% من العرب ضد "داعش"
استطلاع: 85% من العرب ضد "داعش"استطلاع: 85% من العرب ضد "داعش"

استطلاع: 85% من العرب ضد "داعش"

كشف استطلاع أجراه المركز العربي للأبحاث والدراسات السياسية، أن 85% من أبناء المنطقة العربية، "يحملون وجهة نظر سلبية تجاه تنظيم الدولة الإسلامية، المعروف إعلاميا باسم "داعش".

وبين المركز، الذي يتخذ من الدوحة مقراً له، أن "85% من المشاركين في الاستطلاع، قالوا إن موقفهم من التنظيم سلبي، في حين قال 11% إن موقفهم إيجابي".

وقال المركز إن "13% من المشاركين رؤوا أن شعبية التنظيم بين مؤيديه وأنصاره تعود لالتزامه بالمبادئ الإسلامية، في حين أن 55% من المستطلعة آراؤهم ذكروا أسباباً أخرى لرواج التنظيم بين مؤيديه، مثل إنجازاته العسكرية، أو استعداده لمواجهة الغرب وإيران، أو معاداته للنظامين السوري والعراقي، وادعائه الدفاع عن السنة المظلومين في المشرق العربي".

وقال المركز إن هذا الاستطلاع الذي أجري في تشرين أول/ أكتوبر الفائت، وأعلنت نتائجه الأربعاء، "يهدف إلى الوقوف على اتجاهات الرأي العام نحو التحالف الدولي ضد داعش، وللتعرف على مدى تأييد أهداف هذا التحالف أو معارضتها، ومدى ثقة العرب بنجاح التحالف في تحقيق أهدافه".

وأجري الاستطلاع في العراق، ومصر، والسعودية، ولبنان، والأردن، وفلسطين، ولبنان، كما شمل اللاجئين السوريين في كل من تركيا، والأردن، ولبنان.

وتظهر النتائج وفقاً لمنظمي الاستطلاع، أن أغلبية الرأي العام في المنطقة العربية، تؤيد أهداف التحالف الدولي وضرباته الجوية ضد التنظيم، كما تؤيد مشاركة البلدان العربية في هذا التحالف.

ويقول الدكتور محمد المصري، منسق وحدة استطلاع الرأي العام في المركز، إن النتائج "تظهر أن موقف الرأي العام في المنطقة العربية، تجاه الولايات المتحدة، هو موقف في غاية السلبية، إذ إن 73% من المجييبين وصفوا السياسة الأمريكية في المنطقة، بأنها سلبية إلى حد ما".

وأضاف المصري "كما اعتبروا أن على الولايات المتحدة، أن تجد حلاً للأزمة السورية بما يتناسب مع تطلعات الشعب السوري، وأن توقف الدعم المادي والعسكري لإسرائيل، حتى تتحسن نظرة الرأي العام العربي إليها".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com