لاريجاني يعلن فشل المفاوضات النووية في مسقط – إرم نيوز‬‎

لاريجاني يعلن فشل المفاوضات النووية في مسقط

لاريجاني يعلن فشل المفاوضات النووية في مسقط

المصدر: طهران ـ أحمد الساعدي

أعلن رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني، فشل المفاوضات النووية بين بلاده والولايات المتحدة الأمريكية، التي عقدت في العاصمة العُمانية مسقط خلال اليومين الماضيين.

ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن لاريجاني قوله ”إن المفاوضات النووية في مسقط فشلت، وأن الولايات المتحدة الأمريكية هي من تتحمل الفشل“، مشيراً إلى أن طهران قدمت الكثير من أجل التوصل إلى حل نهائي للأزمة النووية.

وأضاف رئيس البرلمان الإيراني ”المفاوضات النووية في مسقط لم تحقق أي نتيجة أو تقدم يذكر“.

وفي سياق متصل، قالت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضيه أفخم، ردا علی تصريحات المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين ساكي، حول أجهزة الطرد المركزي من طراز IR-5 ، علی أنه تم اختبار هذه الأجهزة في منظمة الطاقة الذرية النووية الإيرانية، قبل اتفاق جنيف النووي كما إستمرت هذه الاختبارات بعد الاتفاق.

وصرحت علی أن طرح هذه المسألة يأتي في إطار التصعيد الإعلامي، وليست لها أي أهمية، ونقوم بإختبار هذه الأجهزة في أي زمان يتطلبه الأمر، وإختبارها يتوقف في حال عدم الحاجة إليها.

وقالت ”جين ساكي“، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، بأن إيران وافقت على التوقف عن حقن الغاز في أجهزة الطرد المركزي من طراز آي آر-5.

ومساء أمس عقد وزير الدولة العماني للشؤون الخارجية يوسف بن علوي عبدالله، مؤتمرا صحافيا تحدث فيه عن مسار المفاوضات الثلاثية التي جرت في مسقط، مؤكداً إحراز تقدم في عدد من النقاط ”يفوق النقاط التي لا يزال الأطراف يختلفون عليها“، مشيراً إلى تباين في الرؤية بين الأطراف، ”خصوصا أن الملف الذي يتم النقاش فيه ملف حساس وخطير“.

وأعلن عن لقاء على مستوى وزراء الخارجية للمجموعة 5+1 للدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن والمانيا في فيينا في 24 تشرين الثاني الجاري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com