4 ملايين سوداني هاجروا مؤخراً – إرم نيوز‬‎

4 ملايين سوداني هاجروا مؤخراً

4 ملايين سوداني هاجروا مؤخراً

المصدر: الخرطوم- من ناجي موسى

كشف رئيس جهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج عن هجرة أكثر من أربعة ملايين سوداني خلال الفترة الماضية لمختلف دول العالم، وأشار إلى أن باب الهجرة مفتوح شريطة وضع سياسة تنظم هجرة الكوادر إلى الخارج.

وأكد رئيس الجهاز، حاج ماجد سوار، هجرة أكثر من أربعة ملايين سوداني خلال الفترة الماضية لمختلف دول العالم، من بينهم ثلاثة ملايين لدول الخليج و250 ألفاً إلى ليبيا.

وأضاف سوار خلال مخاطبته منتدى الاتحاد الوطني للشباب، أن هناك 280 ألفاً هاجروا إلى دول الاتحاد الأوروبي، من بينهم ما 30 ألفاً إلى المملكة المتحدة، فضلاً عن 70 ألفاً إلى كندا وأمريكا وأكثر من 16 ألفاً إلى أستراليا.

وفي سياقٍ متصل، قال مسؤول نقابي في الخرطوم، إن ”بعض المعلمين في ولاية الخرطوم يعيشون أوضاعاً مأساوية، بسبب ضعف الرواتب التي لا تفي احتياجات المعيشة“، وأشار إلى أن 3 آلاف معلم غادروا السودان خلال الفترة الماضية.

وأوضح الأمين العام للهيئة النقابية لعمال التعليم في ولاية الخرطوم، عبد الله بابكر عبد الماجد، أنه ”بالرغم من زيادة رواتب المعلمين خلال الفترة الماضية بنسبة 65%، إلا أنها لا تزال دون الطموح“.

إلى ذلك أكد رئيس جهاز السودانيين بالخارج أن معظم المهاجرين من الكوادر المؤهلة، من بينهم أساتذة في الجامعات ومهندسون وأطباء واستشاريون، إضافة إلى مهنيين مهرة.

وقال إن الهجرة مربوطة بسوق العمل في الخارج، غير أنه لفت إلى أن ”باب الهجرة مفتوح، ولكن يجب وضع سياسات تنظم هجرة الكوادر السودانية“، مشدداً على ضرورة الاستفادة ونقل الخبرات في دول المهجر إلى البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com