الجزائر: يجب تصفية الاستعمار بالصحراء الغربية

الجزائر: يجب تصفية الاستعمار بالصحراء الغربية

الجزائر – أكد وزير الخارجية الجزائرية، رمطان لعمامرة، أن مسعى بلاده قائم على الضرورة الملحة لترقية الاستقرار والسلام والتنمية في المنطقة التي هي في حاجة ماسة إلى تجسيد تصفية الاستعمار بالصحراء الغربية، في أول رد لمسؤول جزائري على خطاب العاهل المغربي الملك محمد السادس.

وكان الملك محمد السادس جدد في خطاب، يوم الخميس الماضي، على أن مقترح الحكم الذاتي ”هو أقصى ما يمكن أن يقدمه المغرب للصحراويين“، داعيا الدول الكبيرة المؤثرة في ملف إقليم الصحراء الغربية إلى ”تحميل الجزائر المسؤولية في هذا النزاع لأنها الطرف الرئيسي فيه“.

وقال العمامرة بمناسبة إحياء اليوم العالمي للأمم المتحدة في العاصمة الجزائرية اليوم الأحد، إن ”مسعى الجزائر قائم على الضرورة الملحة لترقية الاستقرار والسلام والتنمية وفي هذا السياق تعرب الجزائر عن ارتياحها للمكسب الديمقراطي الجديد الذي تمثل في الانتخابات التشريعية الأخيرة بتونس وهو خبر سار بالنسبة لدول المغرب العربي وحتى في الخارج“.

وأضاف ”منطقتنا في حاجة ماسة أيضا إلى تجسيد مهمة تصفية الاستعمار بالصحراء الغربية التي تقع على عاتق منظمة الأمم المتحدة تطبيقا للوائح الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن عشية الذكرى الأربعين للرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية الذي كرس تقرير المصير كطريق حتمي نحو الحل الواجب ترقيته لصالح شعب هذه الأراضي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com