48 قتيلا بتفجيرات في بغداد

48 قتيلا بتفجيرات في بغداد

بغداد –قتل 48 شخصا على الاقل السبت في سلسلة تفجيرات بسيارات مفخخة استهدفت مناطق ذات غالبية شيعية في بغداد، بحسب ما افادت مصادر امنية وطبية.

ووقعت سبعة تفجيرات في ست مناطق مختلفة من العاصمة العراقية، ما ادى كذلك الى اصابة اكثر من 135 شخص بجروح، بحسب المصادر.

وكان اكثرهذه التفجيرات دموية ذلك الذي وقع في شرق بغداد وأودى بحياة 15 وجرح أكثر من 35، يليه تفجير في حي الصناعة في منطقة الكرادة وسط بغداد، وادى الى مقتل عشرة اشخاص على الاقل.

الى ذلك، انفجرت سيارتان مفخختان في منطقة العامل في جنوب بغداد، اضافة الى سيارة في كل من منطقة الامين (شرق) والزعفرانية (وسط) ومدينة الصدر (شمال).

وتشهد بغداد بشكل متكرر تفجيرات بسيارات مفخخة يقود بعضها انتحاريون. وفي حين تبقى بعض هذه الهجمات من دون اعلان مسؤولية يعتقد ان معظمها يقف خلفها تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف.

ويسيطر التنظيم منذ حزيران/يونيو على مناطق واسعة في شمال العراق وغربه، اثر هجوم كاسح بدأه بالسيطرة على الموصل، كبرى مدن الشمال. وحقق التنظيم في الاسابيع الماضية تقدما في محافظة الانبار (غرب)، رغم الضربات الجوية للتحالف الدولي بقيادة واشنطن. وتواجه القوات العراقية صعوبة في استعادة مناطق سيطرة التنظيم، الا انها تمكنت مؤخرا من تحقيق بعض التقدم جنوب بغداد وفي محافظة صلاح الدين.

واعلنت الامم المتحدة ان اعمال العنف اودت بنحو 1300 عراقي على الاقل خلال شهر تشرين الاول/اكتوبر، في حين اشارت ارقام حكومية الى ان الحصيلة كانت اكثر من 1700 قتيل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com