صحيفة بريطانية: سليماني في بغداد للدفاع عن طهران

صحيفة بريطانية: سليماني في بغداد للدفاع عن طهران

المصدر: إرم- طهران

قالت صحيفة فينانشال تايمز البريطانية، إن قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني، يقوم بمهمة دفع الخطر عن إيران عبر وجوده في العراق ودعمه للجماعات الشيعية المسلحة التي تقاتل تنظيم داعش.

ولفتت الصحيفة إلى أن الاهتمام غير الاعتيادي الذي عم أخيرا، وسائل الإعلام الإيرانية بسليماني، مرده الرئيسي، الهدف غير المعلن من تواجده بالعراق وهو حماية المصالح الإيرانية.

وتقول الكاتبة نجمة بوزورغمهر في تقرير من طهران، إن وسائل الإعلام المحلية تحدثت بشكل مكثف عن سليماني كبطل في الحرب ضد تنظيم داعش ونشرت عدة صور له في ساحة القتال في العراق وهو الأمر الذي يعد غير مسبوق في الجمهورية الإسلامية التي لا تكرم العسكريين في العادة سوى بعد وفاتهم، بحسب الكاتبة.

وأضافت أن طهران لطالما حرصت على جعل القيادات العسكرية في الظل خوفا من تصاعد شعبيتهم أو محاولة الانقلاب على حكم الملالي ورجال الدين.

وقالت الكاتبة إن المبالغة الملحوظة في ما سمتها حملة تلميع اسم رجل الحرس الثوري الإيراني ترجع إلى ما يبدو أنه محاولة للتغطية على الفشل المتكرر للمخابرات الإيرانية في المنطقة ككل وليس فقط مع تمكن تنظيم داعش من السيطرة على أجزاء شاسعة من العراق وسوريا.

وأشارت إلى أن صور القائد العسكري الملتحي أظهرته في صورة منسق العمليات الذي يقف مسترخيًا وسط قوات الأكراد والشيعة في العراق لكنها أظهرت أيضًا اقتراب خطر التنظيم المتشدد من طهران.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com