تقرير: النظام السوري استهدف 4 آلاف مدرسة

تقرير: النظام السوري استهدف 4 آلاف مدرسة

المصدر: إرم- دمشق

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان (معارضة)، إن قوات النظام السوري استهدفت حوالي أربعة آلاف مدرسة، منذ بدء الصراع المسلح في 2011.

وأكدت المنظمة في تقرير لها أن 450 من المدارس المستهدفة ”دُمرت بشكل كامل، أغلبها في حمص وريف دمشق وحلب“، مشيرة إلى أن الأضرار التي لحقت بثلاثة آلاف و423 مدرسة أخرى تتراوح ما بين المتوسطة والنسبية.

ولفت التقرير إلى أن ”بعض المدارس المتضررة نسبياً حُولت إلى مقرات للنازحين، فيما حُولت مدارس أخرى إلى مشافٍ ميدانية لمعالجة الجرحى والمصابين من جراء القصف العشوائي لقوات النظام“.

وأضاف أن قوات الأمن والجيش النظامي ”حولت قرابة 1200 مدرسة إلى مراكز اعتقال وتعذيب في ظل اكتظاظ السجون المركزية بأعداد هائلة من المعتقلين تجاوزت 215 ألفا، أغلبهم اعتقلوا تعسفياً، إضافة إلى استخدام عدد من المدارس كمقرات أمنية يقيم فيها عناصر الأمن والمخابرات السورية ويتم من خلالها قصف الأحياء المجاورة“.

وكانت منظمة ”أنقذوا الأطفال“ الدولية، قالت الأسبوع الماضي، إن ”الصراع المستمر في سوريا حرم نحو ثلاثة ملايين طفل من التعليم“، مشيرة إلى أن سوريا أصبحت ثاني أسوأ دولة حول العالم في معدل إلحاق الأطفال بالمدارس.

وقالت نائب رئيس الائتلاف الوطني السوري، نورا الأمير، في وقت سابق، إن ”التقصير الدولي تجاه الأزمة الإنسانية التي يعاني منها الطفل السوري، والصمت غير المسبوق إزاء استهداف عملية التعليم، جريمة غير مقبولة بحق الإنسانية، وانتهاك فاضح لمواثيق حقوق الطفل والإنسان“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com