200 مليون دولار تدخل غزة لإعادة الإعمار

200 مليون دولار تدخل غزة لإعادة الإعمار

كشف مصدر مطلع في حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية اليوم السبت، أن الحكومة نجحت في إدخال مبلغ 200 مليون دولار إلى غزة خلال الأيام الماضية، لتنفيذ بعض مشاريع إعادة إعمار في القطاع.

وأضاف المصدر الحكومي الذي اشترط الحديث دون ذكر اسمه ، أن هذه الأموال التي قدمتها دول مانحة (دون تحديد اسمها)، ستخصص لترميم منازل تعرضت لتدمير جزئي بسبب الحرب الأخيرة، ”وسيتم استخدام جزء منها، لتوفير منازل متنقلة ”كرفانات“ لعائلات ما تزال مشردة، وإصلاح بعض خطوط المياه والصرف الصحي“.

وكان وزير الاقتصاد الوطني في حكومة الوفاق الفلسطينية محمد مصطفى، قال مساء أمس الجمعة ”إن الأسابيع القادمة ستشهد تطوراً ملحوظاً بشأن المشاريع المقرر تنفيذها في قطاع غزة“.

وأوضح مصطفى أن سكان غزة سيلمسون خلال الفترة القصيرة المقبلة، تحسناً في مشاريع توفير السكن المؤقت وتقديم الخدمات العامة الضرورية، مثل المياه والكهرباء، وتنظيف الأحياء المدمرة من الأنقاض.

وفي سؤال حول عدد الأسر التي ما تزال دون مأوى حتى اليوم، قال ”إن الرقم النهائي حتى نهاية الأسبوع الماضي بلغ قرابة 40 ألف مواطن، يشكلون نحو 7 آلاف أسرة“.

وأضاف، ”لن يكون بمقدورنا خلال الوقت الحالي، النهوض بعجلة الاقتصاد المحلي في غزة، لأن الأولوية هي توفير المساكن المؤقتة، وحل مشاكل وصول الكهرباء والمياه لأهالي القطاع، وتعويض عدة مئات من العائلات التي تم استئجار منازل لها.

وخرج مؤتمر القاهرة الدولي لإعادة الإعمار في الشهر الماضي، بتعهدات دولية بتقديم مبلغ 5.4 مليار دولار، نصفها يخصص لإعادة إعمار غزة، والنصف الآخر سيقدم على مدار ثلاث سنوات لدعم الموازنة والمشاريع الفلسطينية في الضفة والقطاع والقدس الشرقية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com