الرقة السورية ترزح تحت قبضة "داعش"
الرقة السورية ترزح تحت قبضة "داعش"الرقة السورية ترزح تحت قبضة "داعش"

الرقة السورية ترزح تحت قبضة "داعش"

بيروت - يطلق عليها السوريون اسم "عروس الثورة"إنها مدينة الرقة الواقعة في شرق سوريا التي عمتها الاحتفالات بعد أن صحا سكانها صبيحة يوم من أيام شهر آذار/مارس ليشاهدوا رحيل آخر دفعة من قوات الرئيس السوري بشار الأسد.

وتعهد سكان المدينة الذين يرون أن عهدا جديدا من الحرية قد بزغ بأن يجعلوا من الرقة -وهي المدينة الوحيدة والأولى التي تقع بالكامل تحت سيطرة المعارضة- أنموذجا لعهد ما بعد الأسد.

وقال أحد المقيمين والناشطين في اتصال مع رويترز عبر سكايبي "في الوقت الذي غمرتنا فيه السعادة جميعا بالتحرير لم يكن مهما آنئذ من الذي يسيطر على المدينة. الرقة لجميع السوريين وكل من ساعد في تحريرها."

فرحة لم تكتمل .. ففي الأسابيع التي تلت ذلك ظهرت السجون في المباني العامة وانقطعت الكهرباء ومنع بيع التبغ في المتاجر -إذ يعتبره المغالون في التعصب ضد تعاليم الإسلام- وبدأ المقاتلون الإسلاميون الملثمون يجوبون المدينة.

وقال أحد المقيمين الذي يطالب الإسلاميون بالقبض على ابنه الناشط في مجال الإعلام "لقد أغلقوا الجامعات أيضا قائلين بأنه ما دامت النساء يتلقين التعليم فيتعين إغلاقها."

وجريا على النسق الشائع في شمال سوريا شددت جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام المرتبطة بتنظيم القاعدة من قبضتها بالتدريج.

وقال مقيم آخر وهو مثله مثل معظم أبناء الرقة رفض الإدلاء باسمه خوفا على حياته "عندما تحررت الرقة ظننا أن النظام قد رحل الآن وأن عهدا من الحرية قد تجلى. وبدأ الناس ينظفون الشوارع. تصورنا أننا نعيش في حلم."

وأضاف "لقد كان حلما لكنهم قتلوه."

واستولى المقاتلون على المباني الحكومية وحولوها إلى سجون ومقرات لقيادتهم. وقال المرصد السوري لحقوق الانسان إن كنيسة للأرمن في الرقة تحولت إلى مكتب وآلت أخرى إلى مبنى إداري.

ونفذ المقاتلون الجهاديون عمليات إعدام علنا في ساحة رئيسية مما أشاع الرعب بين السكان وقضى على أي احتمال للاحتجاج.



ويقول السكان إنه لا تفتح سوى قلة قليلة من المتاجر أبوابها خلال النهار لبيع المواد الغذائية الأساسية. ومع حلول الظلام تخلو الشوارع من المارة.

وقال ناشط فر منذ أسابيع "انقطعت الكهرباء من جميع مناطق المدينة. ولا ترى الكهرباء إلا في مبانيهم. تعيش المدينة بأسرها في ظلام دامس فيما ينعمون هم بالكهرباء."

وألقى ناشط من الرقة -انتقل إلى محافظة ادلب في شمال غرب سوريا- بالمسؤولية عن السماح للجهاديين بالاستيلاء على المدينة على الجيش السوري الحر المدعوم من الغرب.

وقال "كل ما يهم الجيش السوري الحر هو السرقة وجمع الأموال. منذ اليوم الأول لتحرير الرقة تركوها (لجماعة) الدولة الاسلامية في العراق والشام."

ويقول أهالي المدينة إنهم لا يعرفون سوى القليل عن المقاتلين. ويقولون إن منهم عراقيون ومن الخليج العربي ومن ليبيا إلا أنهم يتكتمون هوياتهم خلف اللثام ويتحاشون التحدث للآخرين.

وقال أحد السكان وهو في الأربعينات من عمره "كان المسلحون الملثمون يتعاملون بلطف مع الناس في باديء الأمر وكانوا يساعدون الناس هنا."

لكن سرعان ما ظهرت المشاكل لاسيما بعد أن بدأت جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام تنفيذ عمليات الإعدام علنا في حق من ناصروا الانتفاضة بل من ساعدوا المقاتلين على الاستيلاء على المدينة.

وقال والد الناشط المطلوب القبض عليه "شرعوا في اغتيال قادة الجيش السوري الحر. وأحرقوا الكنائس ودمروا التماثيل في الحدائق العامة ونهبوا المتاحف أيضا قائلين بأن التماثيل والصور تتنافى وتعاليم الاسلام."

ومضى يقول "تغيرت العروس. فبدلا من ثوبها الأبيض أجبرت على ان تتشح بالسواد".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com