غاز السارين يخلف 75 حالة إجهاض في معضمية الشام – إرم نيوز‬‎

غاز السارين يخلف 75 حالة إجهاض في معضمية الشام

غاز السارين يخلف 75 حالة إجهاض في معضمية الشام

المصدر: إرم- دمشق

نشرت المعارضة السورية، تفاصيل دراسة أجراها المشفى الميداني التابع لها في مدينة معضمية الشام بالغوطة الغربية لريف دمشق، على النساء الحوامل ممن تعرضن لغاز السارين السام، أو من الذين تعرض أزواجهن للغازات التي ضربت المدينة بتاريخ 21 أغسطس/ آب 2013.

وشملت الدراسة التي استمرت ثلاثة أشهر 200 امرأة حامل في المدينة، حيث وثق المشفى الميداني للمعارضة 75 حالة إجهاض للزوجات لمرة واحد، وعدة حالات من الإجهاضات المتكررة.

وقال أحد الأطباء المشرفين على حالات الإجهاض في المدينة عمر الحكيم في تصريحات صحفية، إنه تم توثيق سبع حالات إجهاض عند النساء اللواتي حملن قبل الهجوم على معضمية الشام بالسلاح الكيميائي في الشهر الثامن من العام الفائت“. وبين أن النساء اللواتي حملن قبل الضربة الكيماوية كنّ مقيمات داخل المدينة، والقاسم المشترك عند ”المصابين“ هو تعرض الزوج أو الزوجة للغاز الكيماوي، حيث توفي طفلان بعد عشرة أيام فقط من ولادتهما، وكانا يعانان من تشوهات جينية كبيرة، وما يزال هنالك طفل على قيد الحياة في أيامه الأولى مشوهاً، وهو تحت الرقابة المستمرة من الكادر الطبي بالمشفى الميداني الوحيد بالمدينة، بما يحتوي من أدوات ومعدات طبية بسيطة.

وأشار الطبيب إلى أن حالات الإجهاض التي وصلت إلى 75 حالة من النساء ممن جرت عليهن الدراسة والإشراف الطبي، والبالغ عددهن 200 زوجة، كما لدينا حالتا ”وفاة للأجنة“ داخل الرحم، ومن ثم حدوث الإجهاض بعد عشرة أيام، وحالات إجهاض متكررة للزوجات في الثلث الأول من الحمل، وتستمر عملية الإجهاض إلى الثلث الثاني من الحمل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com