النظام السوري يعتقل الناشطة ماريا شعبو

النظام السوري يعتقل الناشطة ماريا شعبو

المصدر: إرم- دمشق

اعتقلت الأجهزة الأمنية للنظام السوري، الناشطة ماريا بهجت شعبو وهي في طريق العودة إلى دمشق قادمة من بيروت.

وقالت مصادر إعلامية معارضة، إن ”الدكتورة ماريا اعتقلت الأحد 2 تشرين ثاني/ نوفمبر الجاري، ولم يعرف حتى اللحظة أي معلومات عن مصيرها أو مصير مرافقيها، الصحافي عمر الشعار، والناشط الحقوقي جديع نوفل، حيث تم اعتقالهم جميعاً على الحدود السورية اللبنانية عندما كانوا متوجهين إلى دمشق بعد حضور ورشة عمل حول حقوق الإنسان في بيروت استمرت لمدة أسبوع“.

وتداول ناشطون سوريون في ”فيسبوك“ باستهجان وغضب شديدين، خبر اعتقال شعبو، خصوصا أنها ”ولدت في سجون الأسد الأب، وهي الآن معتقلة في سجون الأسد الابن“.

من جانبه، أكد ”المرصد الآشوري لحقوق الإنسان“ أن ”أحد فروع الأجهزة الأمنية على الحدود السورية اللبنانية اعتقل الدكتورة ماريا بشكل تعسفي، ما يعد انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان في سوريا“.

وتنحدر الدكتورة ماريا من عائلة ”شعبو“ السورية المناضلة، وصاحبة التاريخ الطويل في مقارعة الاستبداد في سوريا، ومن أفرادها البارزين والدها الدكتور بهجت شعبو الذي قضى في السجون السورية عشرة أعوام، والمعارض والكاتب راتب شعبو الذي قضى هو الآخر 16 عاما من عمره في السجن، إضافة لوالدتها الناشطة اليسارية الدكتورة رنا محفوظ التي سجنت هي الأخرى لمدة أربعة أعوام، شهدت في سنتها الأولى ولادة ابنتها ماريا.

وكانت رنا محفوظ حاملاً بماريا حين اعتقلت من قبل مخابرات الأسد الأب، بتهمة الانتماء لحزب العمل الشيوعي، وبقيت ماريا في السجن منذ ولادتها حتى تجاوزت العام الأول من عمرها، وأطلق سراحها لاحقا وبقيت أمها في السجن، كما اعتقل والدها قبل دخولها المدرسة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com