صدور كتاب ( إعلان الدولة الإسلامية والصراع على البيعة) – إرم نيوز‬‎

صدور كتاب ( إعلان الدولة الإسلامية والصراع على البيعة)

صدور كتاب ( إعلان الدولة الإسلامية والصراع على البيعة)

المصدر: القاهرة - إرم

صدر عن دار المكتب العربي للمعارف، في القاهرة كتاب (إعلان الدولة الإسلامية والصراع على البيعة) على 388 صفحة، للباحث جاسم محمد، المتخصص في قضايا الإرهاب والاستخبار ورئيس المركز الأوربي العربي.

ويعتبر الكتاب امتدادا الى كتابه السابق (داعش والجهاديون الجدد) ويشارك الكتاب في معرض الشارقة الدولي للكتاب للفترة 5 ـ 15 نوفمبر 2014.

وتناول تطورات التنظيم ما بعد يونيو 2014 في أعقاب اجتياح ”الدولة الإسلامية“ الى مدينة الموصل في العراق ومدن عراقية أخرى في المنطقة الغربية والشمالية الغربية، وما بعد التحالف الدولي سبتمبر 2014 لمواجهة التنظيم في العراق وسوريا، وناقش احتمالات تورط بعض الوكالات الاستخبارية دولية واقليمية بالعلاقة مع التنظيم، باعتماد البحث والحقائق في نشأة التنظيم وزعاماته، بعيدا عن نظرية المؤامرة والسرد.

تناول الباحث إعلان التنظيم ”دولته الإسلامية“وتمدده مابين العراق وسوريا وسعيه إلى التوسع في دول أخرى أبرزها لبنان، وتحالفاته ومواجهاته مع بقية التنظيمات“الجهادية“في سوريا. واعتبر الصراع على البيعة والزعامة أبرز سمات ”الفكر الجهادي“ ما بعد ”الثورة السورية“عام 2011 مع توقع تعرض التنظيم الى الانشقاقات بسبب التوسع الأفقي والعمودي.

استعرض الكتاب توسع ”الدولة الاسلامية“ بعد إعلان الخلافة ما بين العراق و سوريا، المناطق الشمالية والشمالية الشرقية وكذلك الشمالية الغربية عند حلب وادلب عند الحدود التركية والسيطرة على المعابر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com