داخلية غزة تدعو مصر إلى الإسراع بفتح معبر رفح

داخلية غزة تدعو مصر إلى الإسراع بفتح معبر رفح

المصدر: غزة –

دعت وزارة الداخلية الفلسطينية في قطاع غزة، مصر إلى الإسراع في فتح معبر رفح البري، والسماح بسفر الحالات الإنسانية.

وقال إياد البزم، المتحدث باسم الوزارة، إنّ رفح مغلق لليوم التاسع على التوالي، في ظل وجود آلاف الحالات الإنسانية من المرضى والطلبة، وأغلقت السلطات المصرية معبر رفح البري، عقب الهجوم الذي تعرض له الجيش المصري في محافظة شمال سيناء، بتاريخ 24 أكتوبر/تشرين أول الماضي، والذي أدى إلى مقتل 31 جنديا، وجرح آخرين.

وأضاف البزم، إن عدد أيام إغلاق معبر رفح خلال العام الحالي وصل إلى ”189“ يوماً“، مطالبا السلطات المصرية، بتقدير حجم المعاناة والكارثة التي يعيشها سكان قطاع غزة، جراء باستمرار إغلاق المعبر بالتزامن مع إغلاق إسرائيل للمعبرين الوحيدين الخاضعين لسيطرتها.

وأغلقت السلطات الإسرائيلية اليوم الأحد، معبري غزة الوحيدين، ”كرم أبو سالم“، وبيت حانون (إيريز)، دون أن تحدد مدة إغلاقهما.

وبإغلاق معبري (كرم أبو سالم)، المنفذ التجاري الوحيد لقطاع غزة، و“بيت حانون“ ”إيريز“ الخاص بتنقل الأفراد من غزة إلى الضفة، تكون كافة معابر قطاع غزة مغلقة.

ومنذ أن فازت حركة ”حماس“، التي تعتبرها إسرائيل ”منظمة إرهابية“، بالانتخابات التشريعية الفلسطينية في يناير/ كانون الثاني 2006، تفرض إسرائيل حصارًا بريا وبحريا على غزة، شددته إثر سيطرة الحركة على القطاع في يونيو/ حزيران من العام التالي، واستمرت في هذا الحصار رغم تخلي ”حماس“ عن حكم غزة، وتشكيل حكومة توافق وطني فلسطينية أدت اليمين الدستورية في الثاني من يونيو/ حزيران الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة