محامي كويتي يدافع عن معتقلي القاعدة

محامي كويتي يدافع عن معتقلي القاعدة

المصدر: الكويت - من قحطان العبوش

يتجه المحامي الكويتي محمد الجميع، ليصبح المحامي الرئيسي لتنظيم القاعدة وفروعه الجديدة في سوريا والعراق، بعد أن تلقى طلباً أمريكياً رسمياً للدفاع عن واحد من أبرز المتهمين بتدبير هجمات 11 سبتمبر/أيلول في الولايات المتحدة.

وزادت شهرة المحامي ”الجميع“ في الآونة الأخيرة بعد أن تصدى للدفاع عن حجاج وشافي العجمي، وهما كويتيان تتهمها واشنطن ومجلس الأمن الدولي بتمويل فصيلي النصرة والدولة الإسلامية المعروفة باسم ”داعش“ في العراق وسوريا.

وأكد الجميع اليوم الخميس، صحة التقارير الإعلامية التي تحدثت عن طلب الحكومة الأميركية منه، المشاركة ضمن هيئة الدفاع عن العقل المدبر المفترض لهجمات 11 سبتمبر/أيلول، خالد شيخ محمد، بناء على طلب تقدم به الأخير إلى السلطات الأميركية، لكنه نفى الموافقة على الطلب لحد لآن.

وأوضح الجميع عبر حسابه الرسمي بموقع ”تويتر“، “ قامت الحكومة الأمريكية وعن طريق أكبر شركات المحاماة في أمريكا بطلب موافقتي على الانضمام بقضية العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر وهي أكبر قضايا العالم المعاصرة“.

وأضاف ”وجاء ذلك بطلب من البنتاغون عن طريق محامي الحكومة الأمريكية الموكل من البنتاغون، ولا زالت المشاورات بيننا، ويتكون فريق العمل المكون من محاميين وخبراء وغيره، أكثر من 20 شخص، والله ولي التوفيق“.

وتابع ”حتى الآن لم أتوصل لأي أتفاق وهم من قاموا بطلبي ولم أسعى لهم نهائياً، وهم جاءوا لمقابلتي بالكويت وبمكتبي، ولكن كل ما بالأمر أنه لم يتم الاتفاق النهائي، وما زالت المشاورات بيننا قائمة“.

وإذا ما وافق الجميع على الطلب الأمريكي، فإن اسمه سيرتبط بأبرز قادة تنظيم القاعدة وفروعه الجديدة في سوريا والعراق، مايجعله من أشهر محامي العالم.

ويعد طلب الكويتي خالد شيخ محمد الكويت، وهو ثالث أبرز قادة تنظيم القاعدة، وتم اعتقاله في مارس/آذار 2003 قبل إحالته إلى سجن غوانتانامو، مؤشراً على أن للمحامي الجميع سمعة حسنة بين المقاتلين المعتقلين من التنظيم.

ويقول الجميع الذي يدافع عن الاتهامات الدولية لموكليه الكويتيين، حجاج وشافي العجمي،إن تقارير مجلس ضد حجاج وشافي العجمي، لا تستند لأي دليل، وانه يعمل على إقناع مجلس الأمن ببطلان قراره.

ومحمد الجميع، محامي كويتي مُقيد أمام محكمة التمييز والدستورية العليا، وعضو جمعية الصحفيين، وعضو اتحاد المحامين العرب، وعضو جمعية حقوق الإنسان الكويتية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com