البرلمان العراقي يصوت على تقليص إيفادات أعضائه

البرلمان العراقي يصوت على تقليص إيفادات أعضائه

المصدر: إرم- من أحمد الساعدي

يعتزم مجلس النواب العراقي التصويت على قرار يقضي بتقليص حجم إيفادات المجلس على المؤتمرات والمشاركات السياسية والاقتصادية التي يكون فيها صرف أموال كثيرة.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس البرلمان همام حمودي اطلعت عليه شبكة إرم، أن حمودي كشف عن عزم مجلس النواب اختصار إيفادات مجلس النواب على المؤتمرات والمشاركات السياسية والاقتصادية التي تكون فيها فائدة عالية.

وعزا النائب الأول لرئيس البرلمان العراقي اتخاذ هذا القرار للظروف المالية الصعبة التي تمر بها البلاد وعجز الموازنة المالية.

وأشار حمودي بحسب البيان إلى أن ”المجال سيكون مفتوحاً للسادة أعضاء مجلس النواب للمشاركة في أي مؤتمر يرونه مناسباً لهم بشرط أن يكون على حسابهم الخاص“.

وفيما يتعلق بالمؤتمرات الدولية، أوضح البيان أن المشاركة فيه ستكون بعد دراسة بشأن الجدوى منها، وبكل الأحوال فإنها ستقلص إلى النصف.

من جانبه، قال النائب عن ائتلاف دولة القانون هيثم الجبوري إن هيئة رئاسة البرلمان تقرر في اجتماعها مع رؤساء الكتل السياسية إعادة ترتيب جلوس أعضاء مجلس النواب العراقي داخل القاعة حسب الحروف الأبجدية بغض النظر عن الانتماء السياسي، بهدف خلق الانسجام بين النواب وتحقيق الوحدة الوطنية وإظهار وحدة المجلس وعراقيته.

وأشار الجبوري في تصريح لمراسل شبكة إرم إلى تقليص ايفادات النواب إلى أقل ما يمكن، وعدم تحميل المجلس أي نفقات سفر ماعدا التذاكر، وعلى الدرجة الاقتصادية، وللحالات الضرورية جدا، انسجاما مع إعلان الحكومة حالة التقشف في البلاد، بسبب ضعف الواردات والحاجة إلى تخصيص مبالغ لإعادة الأمن في أرجاء العراق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com