ليبيا.. الثني مستعد للتفاوض مع خصمه الحاسي
ليبيا.. الثني مستعد للتفاوض مع خصمه الحاسيليبيا.. الثني مستعد للتفاوض مع خصمه الحاسي

ليبيا.. الثني مستعد للتفاوض مع خصمه الحاسي

الخرطوم ـ أعلن رئيس الحكومة الليبية التي يعترف بها المجتمع الدولي عبد الله الثني الأربعاء في الخرطوم أنه على استعداد للتفاوض مع رئيس الوزراء غير المعترف به دوليا والمدعوم من الاسلاميين "شريطة تنازلات من كل الأطراف".



وقال الثني في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس السوداني عمر البشير بمطار الخرطوم في ختام زيارة استمرت ثلاثة أيام "نفتح باب الحوار مع اخوتنا شريطة أن تكون هناك تنازلات من كل الاطراف"

ولكنه لم يقدم تفسيرا للتنازلات التي يعنيها لبدء التفاوض .

وكان عمر الحاسي رئيس الحكومة المدعومة من الاسلاميين غير المعترف بها دوليا، كلف رئاسة حكومة موازية بدفع من ميليشيات "فجر ليبيا" التي سيطرت في نهاية اب/اغسطس على العاصمة بعد أسابيع من المعارك مع القوات الحكومية.

ومنذ ذلك الحين اضطرت حكومة الثني إلى اللجوء إلى شرق البلاد شأنها شأن البرلمان المنبثق عن انتخابات 25 حزيران/يونيو، فانتقلت إلى مدينة طبرق في آب/اغسطس الماضي لأسباب أمنية بعد أن سيطرت مجموعات اسلامية مناوئة على طرابلس العاصمة .

واجرى الثني في الخرطوم محادثات مع الرئيس السوداني ومسؤولين كبار.

وقد اتهمت حكومة الثني الخرطوم بدعم مجموعات "إرهابية " إثر هبوط طائرة سودانية محملة بالاسلحة والذخائر في مطار مدينة الكفره جنوب ليبيا كانت في طريقها لمطار معتيقه في طرابلس الخاضعة لسيطرة الاسلاميين. لكن الخرطوم نفت الاتهامات.

ووصف الثني الاتهامات السابقة للخرطوم بأنها "سحابة صيف عابرة".

وأبلغ الثني الصحافيين الاربعاء كذلك أن"الخرطوم ستستضيف اجتماع دول جوار ليبيا الشهر المقبل والذي سيكون حجر أساس لخطة الحوار".

وكان وزير خارجية السودان علي كرتي أعلن الثلاثاء ان الثني قبل خطة السودان لجمع الفرقاء الليبيين لاجراء محادثات تهدف لانهاء النزاع .

وقال البشير ان زيارة رئيس الوزراء اعادت العلاقات بين البلدين " الى وضعها الطبيعي" مضيفا ان السودان "مهتم بتحقيق السلام في ليبيا".

واكد ان الخرطوم "تتولى تدريب مئات من ضباط الجيش الليبي في معاهد وكليات الجيش السوداني لانها تدرك اهمية بناء جيش وطني قوي".

ومنذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011، لم تتمكن السلطات الانتقالية الليبية من تشكيل جيش وفرض سلطتها على عدد من الميليشيات وخصوصا الاسلامية التي تفرض قانونها الخاص في البلاد حيث تسود الفوضى.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com