السودان.. بدء تسجيل الناخبين وسط إحباط كبير
السودان.. بدء تسجيل الناخبين وسط إحباط كبيرالسودان.. بدء تسجيل الناخبين وسط إحباط كبير

السودان.. بدء تسجيل الناخبين وسط إحباط كبير

الخرطوم ـ بدأ السودان الثلاثاء تسجيل الناخبين لأول انتخابات منذ حصول جنوب البلاد على الاستقلال، وسط أجواء من اللامبالاة.



وقال كثير من الناخبين إنهم سيتجاهلون الانتخابات التي يعتقدون أنها ستضمن تمديد حكم الرئيس عمر حسن البشير المستمر منذ 25 عاما، والذي كان قد تعهد بعدم خوض انتخابات إبريل الرئاسية والبرلمانية.

ولكن حزب المؤتمر الوطني سماه يوم السبت مرشحه لخوض انتخابات الرئاسة. وهو ما بدد الآمال بأن تشكل الانتخابات بداية جديدة لبلاد تواجه عزلة دبلوماسية وعقوبات اقتصادية وصراعات مسلحة في خمسة أقاليم.

ويقول بعض السودانيين -الذين خافوا من حالة الفوضى التي اجتاحت ليبيا وسوريا- إنهم يفضلون حالة الركود في ظل البشير على المصير المجهول في حالة تنحيه. ومع هذا فهم قد لا يعبأون بتسجيل أنفسهم للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية أو الرئاسية التي يقولون إن نتيجتهما معروفة سلفا.

وقال إبراهيم علي (70 عاما) بعد إعلان ترشيح البشير "لن أشارك لأنها ليست انتخابات نزيهة. النتيجة معروفة والبشير هو الرئيس المقبل."

وقالت سامية إبراهيم وهي طالبة جامعية "أنا واثقة من أن الانتخابات لن تغير شيئا في حياتي ولن تقدم لنا الوظائف بعد التخرج.. البشير هو الرئيس القادم وصوتي لا يعني شيئا. هل يمكن لأحد غير البشير أن يفوز؟"

ومع مقاطعة أحزاب المعارضة الثلاثة الرئيسية الانتخابات مع أحزاب أصغر ليبرالية وشيوعية فإن الكثير يطرحون السؤال نفسه.

وقال محمد صالح وهو مهندس في شركة خاصة "لم أكن أعلم أن العملية الانتخابية تبدأ اليوم الثلاثاء.. أنا لم أسجل حتى اسمي للانتخابات الماضية ولن أفعل ذلك الآن... لا توجد انتخابات حقيقية في السودان. هذه مجرد مهزلة متكررة."

وقال مختار العاصم رئيس اللجنة الانتخابية الوطنية إن العملية الانتخابية تبدأ اليوم واللجنة ملتزمة بالشفافية والحياد.

وأعربت اللجنة عن أملها في اجتذاب مشاركة واسعة هذه المرة حيث أن مدة التسجيل مستمرة خلال الأسبوعين المقبلين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com