المجالي: إسرائيل تسعى لإسقاط النظام الأردني لإقامة ”جمهورية فلسطين“

المجالي: إسرائيل تسعى لإسقاط النظام الأردني لإقامة ”جمهورية فلسطين“

المصدر: عمان- من شاكر الجوهري

قال رئيس الوزراء الأردني الأسبق الدكتور عبد السلام المجالي, إن إسرائيل تسعى لإقامة الوطن البديل في الأردن عبر إسقاط النظام وإعلان ”الجمهورية الفلسطينية“.

وكشف المجالي خلال محاضرة له اليوم الثلاثاء، عن حوار خاص جرى بينه وبين الملك الراحل حسين بن طلال, حين تم توقيع اتفاق أوسلو بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال إن الملك الراحل غضب من إقدام ياسر عرفات على هذه الخطوة دون علم الأردن, في حين أنه ”المجالي“ كان يرى أن من حق الفلسطينيين التوصل إلى الاتفاق الذي يخصهم مع إسرائيل، وأنه شرح وجهة نظره هذه للملك الذي لم يبد اقتناعه بها.

وبالضد من كل ما كرره مسؤولون أردنيون في السابق من أن عرفات فك الارتباط بين ضفتي الأردن, كشف المجالي عن أن القادة العرب هم الذين ضغطوا على الملك حسين كي يتخذ هذه الخطوة سنة 1988.

ثم فجر المجالي قنبلة كبيرة تتعلق بمنطقة الباقورة الأردنية, التي استعادها الأردن بموجب معاهدة السلام مع إسرائيل, حيث أكد أن هذه المنطقة التي تبلغ مساحتها 800 دونم أرض, كانت قد احتلتها إسرائيل في حرب 1948, وليس في حرب 1967، كما ظل شائعاً.

ورداً على سؤال عما إذا كانت اسرائيل خرقت معاهدة السلام مع الأردن أجاب بأنها فعلت ذلك خصوصاً خلال محاولة اغتيال خالد مشعل 1997, والاعتداءات المستمرة على المسجد الأقصى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com