مجلس الأمة الكويتي يعاود نشاطه

مجلس الأمة الكويتي يعاود نشاطه

المصدر: إرم – من قحطان العبوش

انطلقت اليوم الثلاثاء اجتماعات الدور الثالث العادي لمجلس الأمة الكويتي (البرلمان)، مع توقعات بأن يقر أعضاءه خلال اجتماعاتهم قوانين تشمل الكثير من مناحي الحياة في الكويت.

وافتتح أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الاجتماع، وألقى كلمة أمام النواب وأعضاء الحكومة، دعا فيها إلى التركيز على التنمية البشرية والاقتصادية ومكافحة الهدر والفساد.

وأشار الأمير في خطابه، إلى مجموعة من القضايا التي تشغل الكويتيين في الآونة الأخيرة، لاسيما انخفاض أسعار النفط الذي يعتمد عليه اقتصاد البلاد بشكل رئيسي، إضافة إلى ارتفاع مستوى الجريمة، ومروراً بالتهديدات الإقليمية من دول الجوار.

ويصف عدد من نواب المجلس وبعض كتاب الرأي في الصحافة الكويتية، دور انعقاد مجلس الأمة الحالي بالرئيسي في تاريخ البلاد، بالنظر للموضوعات التي سيناقشها، لاسيما قانون رفع الدعم الحكومي عن موارد الطاقة والمواد الأساسية.

وقال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، إن دور الانعقاد الثالث، سيكون دور إنجازات يستكمل خلاله المجلس مسيرة انجازاته التشريعية التي بدأها في دور الانعقاد الفائت، مشدداً على وجود رغبة حقيقية من الأعضاء من أجل تحقيق ذلك.

وأقر المجلس المنتخب خلال دور الانعقاد الثاني السابق، الكثير من القوانين المتعلقة بأزمة الإسكان والصحة، والسماح للكويتيين بالطعن في قوانين البلاد بشكل مباشر أمام المحكمة الدستورية.

واستبق الغانم اجتماع، اليوم الثلاثاء، بإقامة مأدبة عشاء جمع فيها النواب وأعضاء الحكومة، لتهدئة الأمور بين الطرفين، وتضييق الهوة بينهم من خلال اجتماعهم سوياً للتفاهم وإزالة اللبس.

وطوال الفترة الماضية، تعهد كثير من نواب المجلس الخمسين، بفتح كثير من الملفات الشائكة لدى وزراء الحكومة الذين يحملون حقائب رئيسية، وهددوا باستجوابهم.

والعلاقة بين الحكومة الكويتية ومجلس الأمة، غير مستقرة على الدوام، ويشوبها الخلاف والتهديد، رغم أن البرلمان الحالي يصنف كموالي للحكومة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com