أعمال شغب في سجن ”الحماية القصوى“ ببغداد

أعمال شغب في سجن ”الحماية القصوى“ ببغداد

المصدر: بغداد- محمد وذاح

شهد سجن ”الحماية القصوى“ أو ما يعرف بسجن العدالة في منطقة الكاظمية، شمالي العاصمة العراقية، بغداد، أعمال شغب، اليوم الاثنين، اعتراضا على توقف الزيارات، وتشديد الإجراءات الأمنية على النزلاء.

وقال المتحدث باسم وزارة العدل العراقية، حيد السعدي في بيان، إن ”نزلاء سجن العدالة التابع لوزارة العدل، قاموا بإثارة أعمال شغب، اليوم، اعتراضا على توقف الزيارات والمواجهات مع ذويهم حسب أوامر الجهات الأمنية العليا على خلفية تعرض السجن في مدينة الكاظمية لعملية إرهابية بهدف اقتحامه قبل عدة أسابيع“.

وأضاف السعدي أن ”وزير العدل، حيدر الزاملي وجه إدارة سجن العدالة باتخاذ الاحتراز الأمني، والاتصال بقائد عمليات بغداد والقيادات في وزارة الدفاع لاتخاذ الحيطة والحذر والتي قامت بدورها بالانتشار في المحيط الخارجي لأسوار السجن“.

وأكد أن ”الزاملي إدارة السجن ايضا بضرورة إلزام النزلاء باحترام القوانين والأنظمة داخل السجن، وان تكون مطالبهم وفق المعايير التي تنطبق مع استحقاقاتهم الإنسانية والمنصوص عليها في القانون الدولي“.

وأشار السعدي الى أن ”عوائل النزلاء توجهوا لزيارة ذويهم دون تبليغ رسمي من قبل إدارة السجن، ودون التنسيق مع دائرة الإصلاح العراقية، حيث أثار النزلاء أعمال شغب داخل الزنزانات بهدف لفت الأنظار الى مطلبهم باستئناف زيارات عوائلهم“.

وتعرض سجن ”الحماية القصوى“ إلى محاولة اقتحام في (18 أيلول/ سبتمبر الماضي)، بعد استهدافه بسيارة مفخخة يقودها انتحاري وسقوط عدد من قذائف الهاون.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com