في طريقهم لدول غربية.. الأردن يوضح ملابسات دخول مئات من ”الخوذ البيضاء“ عبر إسرائيل

في طريقهم لدول غربية.. الأردن يوضح ملابسات دخول مئات من ”الخوذ البيضاء“ عبر إسرائيل

المصدر: فريق التحرير

أفادت تقارير إخبارية، أنه إجلاء مئات من أعضاء جماعة ”الخوذ البيضاء“ للدفاع المدني وأسرهم إلى الأردن عبر إسرائيل، اليوم الأحد، من جنوب غرب سوريا، حيث تشن القوات الحكومية السورية هجوما تدعمه روسيا.

وتعليقا على التقارير قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية السفير محمد الكايد، ”إن 422 مواطنًا سوريا دخلوا الأردن، الْيوم الأحد، لفترة انتقالية مدتها الأقصى 3 أشهر، يتم خلالها إعادة توطينهم في دول غربية“، بينما أشارت وكالة البتراء الرسمية في وقت سابق أن العدد حوالي 800.

وأوضح أن الحكومة ”أذنت للأمم المتحدة تنظيم مرور هؤلاء السوريين بعد ان قدمت بريطانيا وألمانيا وكندا تعهدا خطيا ملزما قانونيا بإعادة توطينهم خلال فترة 3 أشهر“.

وأشار الكايد إلى أن “ عدد الذين طلبت الدول مرورهم عبر الأردن في البدء كان حوالي 827 شخصًا، لكنه استقر في النهاية على 422″ مبينًا أن هؤلاء ”موجودون الآن في منطقة مغلقة إلى حين إعادة توطينهم“.

ولم يذكر الوزير أن الطريقة التي دخل بها هؤلاء إلى الأردن، إلا أن الجيش الإسرائيلي أعلن في وقت سابق أنه أكمل ”عملية إنسانية لإنقاذ أفراد منظمة مدنية سورية وأسرهم.. بسبب تهديد مباشر لحياتهم“.

وقال الجيش في بيان رسمي ”تم نقل هؤلاء الأشخاص إلى بلد مجاور (لم يحدده) وأن عملية الإجلاء جاءت بناء على طلب الولايات المتحدة وعدة دول أوروبية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة