مع اتساع رقعة الاحتجاجات.. العراق يقطع الإنترنت ويحجب موقع ”فيس بوك“‎

مع اتساع رقعة الاحتجاجات.. العراق يقطع الإنترنت ويحجب موقع ”فيس بوك“‎
Iraqi protesters burn tires and block the road at the entrance to the city of Basra, Iraq July 12, 2018. REUTERS/Essam al-Sudani

المصدر: بغداد - إرم نيوز

أوقفت الحكومة العراقية خدمة الإنترنت عن أغلب محافظات البلاد، بعد اتساع رقعة الاحتجاجات المطالبة بتحسين الخدمات وتوفير فرص العمل، خاصة في محافظات البصرة وذي قار والنجف وبابل.

وتجددت صباح اليوم السبت، التظاهرات المنادية بالإصلاح وإنهاء الفساد الإداري والمالي، وتوفير فرص العمل وتحسين الظروف المعيشية، في محافظات البصرة وبابل، في حين استؤنفت الرحلات الجوية فيى مطار النجف الدولي، بعد اقتحامه من قبل المتظاهرين أمس الجمعة.

وقال مواطنون من العاصمة بغداد لـ“إرم نيوز“، إن شبكة الإنترنت بدأت ضعيفة منذ صباح اليوم السبت، حتى توقفها بشكل كامل بعد منتصف النهار، في حين حجبت الحكومة كذلك موقع ”فيس بوك“ حيث ينشط العراقيون بشكل لافت دون موقع تويتر.

ومنذ بدء الاحتجاجات تداول ناشطون ومستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، آلاف الصور والفيديوهات التي توثق التظاهرات العارمة في البصرة، وتعامل القوات الأمنية مع المتظاهرين، واقتحام مطار النجف يوم أمس، وغير ذلك من الأحداث المهمة خلال الاحتجاجات.

وبدورها أعلنت وزارة النقل والمواصلات في حكومة إقليم كوردستان، أن قرار الحكومة العراقية بحجب موقع التواصل الاجتماعي ”فيسبوك“ طالت الإقليم أيضًا.

وقال أوميد محمد، المتحدث باسم وزارة النقل والمواصلات في حكومة إقليم كردستان، خلال تصريح لوسائل إعلام كردية، إن إيقاف خدمة ”فيس بوك“ في إقليم كردستان مؤقت، ونحاول إعادة الخدمة في أقرب وقت ممكن.

وكان محتجون غاضبون، قد اقتحموا السبت مكتبين لحزبي الدعوة بزعامة نوري المالكي، وحزب الفضيلة في محافظة بابل، بعد تجدد الاحتجاجات التي اندلعت منذ أيام في محافظة البصرة جنوب البلاد، وامتدت أمس إلى النجف وكربلاء وذي قار، للمطالبة بتحسين الواقع الخدمي وتوفير وظائف للعاطلين عن العمل.