توقيف "حارس شخصي" لأسامة بن لادن في تونس على ذمة التحقيق‎
توقيف "حارس شخصي" لأسامة بن لادن في تونس على ذمة التحقيق‎توقيف "حارس شخصي" لأسامة بن لادن في تونس على ذمة التحقيق‎

توقيف "حارس شخصي" لأسامة بن لادن في تونس على ذمة التحقيق‎

أوقف تونسي يدعى سامي العيدوي، يُشتبه بأنه كان حارسًا شخصيًا لأسامة بن لادن، على ذمة التحقيق في تونس، بعد طرده من ألمانيا، كما أفاد، السبت، الناطق الرسمي باسم القطب القضائي لمكافحة الإرهاب، سفيان السليطي.

والرجل البالغ من العمر 42 عامًا أقام في ألمانيا لأكثر من عشرين عامًا، لكن وجوده أثار مزيدًا من الاستياء في الأشهر القليلة الماضية فيما تقوم ألمانيا بتشديد إجراءاتها ضد طلبات اللجوء المرفوضة.

لكن محكمة ألمانية أمرت بعد ذلك بإعادته إلى ألمانيا، معتبرةً أن سلوك السلطات الألمانية "غير قانوني على الإطلاق" وينتهك "المبادئ الأساسية لدولة القانون".

واكتفى السليطي، السبت، بالقول: "لم نتسلم أي طلب رسمي خطي لإعادته"، موضحًا أن العيدوي وضع قيد "الإيقاف التحفظي على ذمة التحقيق".

وأكد في المقابل أن الرجل "ملاحق من قبل السلطات التونسية منذ حزيران/يونيو 2018 بشبهة الضلوع في أنشطة متطرفة في ألمانيا، ويخضع لتحقيق من قبل القطب القضائي لمكافحة الإرهاب".

وقال: "يعود الأمر إلى القضاء في تونس، الدولة التي تحظى بسيادة، أن تلاحق العيدوي"، وتابع: "تسمح المادة 83 من قانون مكافحة الإرهاب بملاحقة أي تونسي ارتكب جريمة إرهابية في الخارج".

والعيدوي متزوج وله أولاد، وكان يقيم منذ 2005 في غرب ألمانيا، وفي نيسان/أبريل صنفته السلطات المحلية في رينانيا فيستفاليا الشمالية بأنه خطير.

وفي العام 2015 قال قضاة كانوا ينظرون في قضية إرهاب في مدينة مونستر الألمانية، إنهم يعتقدون أنه تلقى تدريبات في معسكر للقاعدة في أفغانستان العامين 1999 و2000، وبأنه من فريق الحراس الشخصيين لـ ابن لادن.

ونفى أن يكون حارسًا شخصيًا سابقًا لزعيم تنظيم القاعدة الراحل ابن لادن، العقل المدبر لهجمات 11 أيلول/سبتمبر في الولايات المتحدة، مؤكدًا على أنه تلقى دروسًا دينية في باكستان خلال تلك الفترة.

وقضت محكمة في مدينة غيلسنكيرشن، مساء الخميس، بعدم ترحيله في انتظار النظر بشكل معمق في ملفه، لكن القرار الذي أرسل بالفاكس تلقته السلطات الفدرالية صباح الجمعة، بعدما كانت الطائرة التي تقله إلى تونس قد أقلعت، بحسب وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com