برلمان جنوب السودان يمدّد ولاية الرئيس سلفاكير حتى 2021
برلمان جنوب السودان يمدّد ولاية الرئيس سلفاكير حتى 2021برلمان جنوب السودان يمدّد ولاية الرئيس سلفاكير حتى 2021

برلمان جنوب السودان يمدّد ولاية الرئيس سلفاكير حتى 2021

صادق برلمان دولة جنوب السودان، بإجماع الأعضاء الذين شاركوا في جلسة اليوم الخميس، (255 من أصل 440 عضوًا)، على تمديد الفترة الانتقالية، وولاية الرئيس سلفاكير لثلاثة أعوام إضافية، تنتهي في 2021.

وصوَّت أعضاء البرلمان على تعديل المادة 66 من الدستور، لتمديد عمر البرلمان الانتقالي، والمادة 100 التي تتحدث عن فترة ولاية رئيس الجمهورية، بعد أن تمت تلاوتها من قبل رئيس البرلمان انطوني لينو مكنة، في جلسة عمومية.

وتنص المادتان على أن ولاية الرئيس والبرلمان القومي تنتهي مع انتهاء عمر اتفاقية السلام في أغسطس 2018‎.

وتأتي الخطوة في الوقت الذي تتفاوض فيه مع مجموعات المعارضة في العاصمة السودانية الخرطوم على إحياء اتفاق السلام الموقع في أغسطس 2015.

ووفقًا لمراقبين، أقدمت الحكومة على تعديل الدستور، وتمديد ولاية الرئيس والبرلمان، خشية أن تفقد شرعيتها في أغسطس المقبل، دون أن تتوصل لاتفاق سلام مع فصائل المعارضة عبر منبر إحياء اتفاق السلام الذي ترعاه الهيئة الحكومية للتنمية في دول شرق أفريقيا (إيغاد).

ويتوقع المراقبون أن تتوصل الأطراف المتحاربة في دولة جنوب السودان لاتفاق سلام خلال الجولة الحالية للمباحثات التي تستضيفها الخرطوم، فيما يتعلق بملف قسمة السلطة على مستوى الحكومة الاتحادية و الولايات.

وانفصلت جنوب السودان عن السودان، عبر استفتاء شعبي العام 2011، وتشهد منذ 2013 حربًا أهلية بين القوات الحكومية، والمعارضة، اتخذت بُعدًا قبليًا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com