مصر.. خطة تحرك الإخوان لـ”دعم” الجامعات

مصر.. خطة تحرك الإخوان لـ”دعم” الجامعات

المصدر: القاهرة – من محمود غريب

دعا تحالف «دعم الشرعية» المُوالي لجماعة الإخوان المسلمين والرئيس المعزول محمد مرسى، كافة أنصاره للتظاهر اليوم الجمعة بعدد من ميادين وشوارع العاصمة، تحت شعار «دعم الجامعات».

وذكر مصدر بالتحالف أن تظاهرات اليوم ستعتمد على طلاب الجامعات في أغلب تحركاتها، وستتركز في القاهرة الكبرى ومحافظتي الإسكندرية والشرقية، بالإضافة إلى تنظيم سلسلة بشيرة بعدة محافظات كالإسماعيلية والمنيا والمنوفية والدقهلية.

مخطط التحركات

وأشار المصدر لشبكة «إرم» الإخبارية إلى أن خطة تحرك تظاهرات اليوم تعتمد على الفُجائية ومباغتة قوات الأمن، بحسب قوله، من أجل تحقيق أهدافها المتمثلة في الاستمرار في الشارع لأكبر وقت ممكن.

وأضاف المصدر أن التحركات ستبدأ من شارعي فيصل والهرم باتجاه ميدان الجيزة، بالإضافة إلى تحرك مسيرة إلى ميدان المطرية “شرق العاصمة”، قادمة من عدة اتجاهات منها حي عين شمس.

ومن المقرر أن تتكون مسيرة كبرى في شارع شبرا عبر التحام مجموعات صغيرة تخرج من الشوارع الجانبية على امتداد الشارع لتكتمل في طريقها إلى ميدان رمسيس، تلتقي مع مسيرة أخرى قادمة من العباسية.

وتابع المصدر أن التحالف وضع خطة تهدف، بحسب قوله، لتشتيت قوات الأمن تعتمد على بدء التظاهرات قبل صلاة الجمعة وتصل ذروتها عقب الانتهاء من الصلاة مباشرة.

وأضاف أن التحالف يراهن على الحشد المكثف اليوم في العاصمة مع استمرار التظاهر حتى مساء اليوم، بحيث يتم التجمع مرة أخرى في مكان آخر حال لجأت قوات الشرطة لملاحقة التظاهرة كما يحدث خلال الفترة الأخيرة.

استعدادٌ أمني

إزاء ما سبق، وضعت قوات الأمن خطة محكمة للتعامل مع تظاهرات الجماعة اليوم الجمعة، تعتمد على الانتشار السريع والمكثَّف بكافة الميادين والشوارع الجانبية القريبة من الميادين الرئيسية.

وأغلقت قوات الأمن عددًا من الميادين الأكثر حيوية وعلى رأسهم ميادين: “التحرير، رابعة، النهضة”، بالإضافة إلى إحكام السيرة على ميداني رمسيس والجيزة لاستحالة إغلاقهما نظرا لأهميتهما في الحركة المرورية، مع الانتشار المُكثَّف لقوات الشرطة بطول شارعي فيصل والهرم «محور تحرك الإخوان الرئيسي».

ويعتمد الإخوان على شارعي فيصل والهرم لتحركاتهم الرئيسية؛ نظرا لموقع الشارعين وطولهما وكثيرة الشوارع الجانبية التي تساعد على الكرّ والفرّ، وإعادة التجمع مرة أخرى حتى ميدان الجيزة، إلا أنهم فشلوا خلال الفترة الماضية في استكمال مسيرة إلى نهاية الشارع المؤدي إلى ميدان الجيزة، نظرا للاستعداد الأمني المكثف والخطط الأمنية التي تتعامل بخبرة مع التظاهرات.

حملة مداهمات

إلى ذلك، كشفت مصادر أمنية أن أجهزة الشرطة شنَّتْ خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة عدة حملات أمنية طالت الرؤوس المدبرة لتحركات الإخوان بعدة مراكز تابعة لمحافظة الجيزة.

وأشارت المصادر لشبكة «إرم» الإخبارية إلى أن حملة المداهمات أسفرت عن ضبط عدد من الشباب المحرك الرئيسي للتظاهرات، وأحبطت مخططات للتخريب وتعطيل العاصمة.

كما كشفت المداهمات عن إحباط محاولات لعدد من الشباب قطع الطرق الرئيسية عبر إحراق إطارات السيارات بالإضافة إلى مهاجمة الأجهزة الأمنية بزجاجات المولوتوف.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع