مصر تعلن مشاركتها لأول مرة في اجتماع المجموعة المصغرة بشأن سوريا

مصر تعلن مشاركتها لأول مرة في اجتماع المجموعة المصغرة بشأن سوريا

المصدر: الأناضول

أعلنت مصر، مساء اليوم الثلاثاء، مشاركتها للمرة الأولى في اجتماع المجموعة المصغرة بشأن سوريا المزمع انعقاده في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وقالت الخارجية المصرية، في بيان، إن ”سامح شكري وزير الخارجية غادر العاصمة الصينية بكين مساء الثلاثاء متوجهًا إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، للمشاركة في اجتماع المجموعة المصغرة بشأن سوريا“.

ولم يذكر البيان موعد الاجتماع، إلا أن الملف السوري قد يكون حاضرًا على هامش قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) المقرر انعقادها غدًا الأربعاء في بروكسل.

وأوضحت الوزارة، أن ”المجموعة تتشكل من وزراء خارجية كلٍ من: الولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا، والمملكة المتحدة، وألمانيا، والسعودية، والأردن“. مشيرة إلى أن ”اجتماع بروكسل سيناقش آخر التطورات على الساحة السورية، لا سيما التصعيد في المنطقة الجنوبية، وشمال سوريا“.

كما ستتطرق المحادثات إلى آخر المستجدات في مناطق ”خفض التصعيد“، فضلًا عن الجهود التي يقوم بها المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، بالتعاون مع الأطراف الإقليمية، والدولية المعنية، للدفع بالحلّ السياسي لتسوية الأزمة، وفق البيان.

وفي إطار حملة أطلقتها الشهر الماضي، سيطرت قوات النظام السوري، بالتعاون مع ميليشيات موالية لها، ودعم جوي روسي على نحو 70 % من محافظة درعا الجنوبية، بما في ذلك الحدود مع الأردن.

وتدخل مناطق جنوب غرب سوريا، وبينها درعا، والقنيطرة، والسويداء، ضمن منطقة ”خفض التصعيد“، التي تم إنشاؤها في تموز/يوليو 2017، وفق الاتفاق الذي توصلت إليه، آنذاك، روسيا، والولايات المتحدة، والأردن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة