التونسيون يبدأون الاقتراع بثلاث مدن في الخارج
التونسيون يبدأون الاقتراع بثلاث مدن في الخارجالتونسيون يبدأون الاقتراع بثلاث مدن في الخارج

التونسيون يبدأون الاقتراع بثلاث مدن في الخارج

تونس- انطلقت عمليات الاقتراع في الانتخابات البرلمانية التونسية، مساء يوم الخميس، في 3 مدن بالخارج، حسب تصريحات رئيس هيئة الانتخابات التونسية، شفيق صرصار.

حيث انطلقت عملية الاقتراع، في البداية بمنطقة كنبيرا في أستراليا، في الساعة الثامنة من صباح الجمعة بالتوقيت المحلي لتلك المنطقة، والموافق (21 ت.غ من مساء يوم الخميس)، والعاشرة من مساء الخميس، بتوقيت تونس، تلها بعد ذلك بداية التصويت في مدينتي طوكيو باليابان، وسيول بكوريا الشمالية.

وتقع كنبيرا جنوب شرقي أستراليا على بعد 300 جنوب غرب العاصمة الأسترالية سيدني.

وقال صرصار في كلمة للصحافيين بالمركز الإعلامي للانتخابات بتونس العاصمة، "الحمد لله انطلقت عملية الاقتراع في مدينة كنبيرا، وبدأت أيضا في سيول وطوكيو، وأرجو أن تنجح هذه الانتخابات".

وعرضت الهيئة صورا لأول ناخب تونسي أثناء قيامه بالتصويت في مركز الاقتراع بمدينة كنبيرا شرق أستراليا، ويدعي، العربي بن حسن بن حمد.

وتتواصل عمليات الاقتراع في الانتخابات التشريعية بالنسبة للتونسيين بالخارج أيام 24 و25 و26 أكتوبر / تشرين الأول الجاري.

ووفق إحصاءات هيئة الانتخابات التونسية، تترشح في دوائر الخارج 97 قائمة، فيما بلغ عدد الناخبين المسجلين بالخارج، 359 ألفا و350 ناخبا.

وبحسب الهيئة، فإن عدد مراكز الاقتراع بالخارج يبلغ 304.

ويتوزع ناخبو الخارج على 6 دوائر انتخابية هي "فرنسا الجنوبية" و"فرنسا الشمالية" ، فضلا عن دائرة واحدة مخصصة لكل من إيطاليا وألمانيا والعالم العربي، بجانب دائرة للأمريكيتين وباقي الدول الأوروبية.

وتبلغ نسبة الناخبين في دائرة فرنسا الجنوبية 32% من إجمالي الناخبين التونسيين بالخارج، في حين سجلت دائرة فرنسا الشمالية 22 % أما في إيطاليا فقد تم تسجيل 15% وألمانيا 7% وفي العالم العربي 9%، في حين بلغت نسبة الناخبين في الأمريكيتين وباقي أوروبا بنسبة 15%.

كما يبلغ عدد مقاعد مجلس نواب الشعب المخصصة للخارج 18 مقعدا.

وتستعد تونس لإجراء الانتخابات التشريعية في الداخل يوم 26 من الشهر الحالي، تليها الانتخابات الرئاسية في 23 من نوفمبر / تشرين الثاني المقبل

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com