الجيش السوري يقترب من السيطرة الكاملة على درعا

الجيش السوري يقترب من السيطرة الكاملة على درعا

المصدر: رويترز

قال مقاتلون من المعارضة السورية إن الجيش وحلفاءه فرضوا حصارًا، اليوم الاثنين، على جيب المعارضة في مدينة درعا جنوب البلاد، مؤكدين أن النظام ”في طريقه للسيطرة على المدينة بالكامل“.

وقال أبو شيماء، المتحدث باسم مقاتلي المعارضة في المدينة، إن ”عدة آلاف محاصرون الآن بعد أن دخل الجيش قاعدة رئيسة غرب المدينة دون قتال قبل إجلاء رسمي لمسلحي المعارضة، وهو ما يخالف اتفاقًا توسطت فيه روسيا“.

وأضاف أن الجيش والمقاتلين المتحالفين معه طوقوا درعا بالكامل.

وكان ممثلو المعارضة وضباط روسيون توصلوا إلى اتفاق، يوم الجمعة، يقضي بتسليم درعا وبلدات أخرى في محافظة درعا الجنوبية على الحدود مع الأردن، في نصر جديد للنظام السوري وحلفائه الروس والإيرانيين.

ومن المفترض أن الاتفاق يسمح للمقاتلين الذين يرفضون السلام بالمغادرة لمناطق تسيطر عليها المعارضة في شمال البلاد قبل تسليم الأسلحة وعودة سيادة الدولة.

وقال أبو شيماء إن ”هناك الكثير من المخاوف، وإنهم لا يثقون في الروس ولا في النظام“.

وفي مناطق أخرى شملها الاتفاق واصل مقاتلون من الجيش السوري الحر، الذي تلقى في وقت من الأوقات دعمًا غربيًا، تسليم المواقع الحدودية المتاخمة للأردن شرقي محافظة درعا والتي ظلت تحت سيطرتهم منذ بدايات الصراع.

وحقق الجيش وحلفاؤه ”نصرًا“ إستراتيجيًا بعد السيطرة على معبر نصيب الحدودي، وهو ممر تجاري حيوي سيطر عليه مقاتلو المعارضة لـ3 أعوام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com