أخبار

رئيس محفظة ليبيا للاستثمار يتهم قطر بالوقوف وراء إقالته من منصبه
تاريخ النشر: 06 يوليو 2018 19:45 GMT
تاريخ التحديث: 06 يوليو 2018 19:51 GMT

رئيس محفظة ليبيا للاستثمار يتهم قطر بالوقوف وراء إقالته من منصبه

اتَّهم رئيس مجلس إدارة "محفظة ليبيا أفريقيا للاستثمار" التابعة لحكومة الوفاق، محمد عطية العبيدي، دولة قطر بالوقوف وراء قرار إقالته من منصبه. وقال العبيدي، في بيان صدر عنه الجمعة، إنّه "أقيل الخميس، من منصبه بموجب قرار رقم عن قرار رقم 15 لعام ٢٠١٨"، مؤكدًا أنّه "عمل بهذا المنصب على إصلاح أمر المحفظة، ومعالجة الصعوبات، وإزالة المعوقات والعراقيل التي تواجه تنفيذ الاستثمارات الليبية التابعة لها". وأضاف أنّه "رغم الصعوبات التي واجهته، إلا أنه استطاع أن يُوقف الكثير مما وصفه بـ"العبث" الذي حدث في السابق بفعل التراكم الذي كان موجودًا قبل استلامه للمنصب. وكشف العبيدي، وفق البيان الذي نشرته مواقع محلية، أنّه

+A -A
المصدر: إرم نيوز

اتَّهم رئيس مجلس إدارة ”محفظة ليبيا أفريقيا للاستثمار“ التابعة لحكومة الوفاق، محمد عطية العبيدي، دولة قطر بالوقوف وراء قرار إقالته من منصبه.

وقال العبيدي، في بيان صدر عنه الجمعة، إنّه ”أقيل الخميس، من منصبه بموجب قرار رقم عن قرار رقم 15 لعام ٢٠١٨“، مؤكدًا أنّه ”عمل بهذا المنصب على إصلاح أمر المحفظة، ومعالجة الصعوبات، وإزالة المعوقات والعراقيل التي تواجه تنفيذ الاستثمارات الليبية التابعة لها“.

وأضاف أنّه ”رغم الصعوبات التي واجهته، إلا أنه استطاع أن يُوقف الكثير مما وصفه بـ“العبث“ الذي حدث في السابق بفعل التراكم الذي كان موجودًا قبل استلامه للمنصب.

وكشف العبيدي، وفق البيان الذي نشرته مواقع محلية، أنّه ”تعرَّض للعديد من الضغوط التي لم يرضخ لها، وأدت إلى إقالته دون أيّ مبرر يستوجب اتخاذ هذا الإجراء“.

وأكد أنّه ”سيرضخ لهذا القرار، ويمتثل له، احترامًا للجوانب المؤسسية التي يُؤمن بها منذ بداية عمله في مؤسسات الدولة“، مبينًا أنّ ”قرار إقالته صِيغ على خلفيات لا علاقة لها بالإدارة والكفاءة“.

وذكر رئيس ”محفظة ليبيا أفريقيا للاستثمار“ أنّ  من أسباب إقالته من هذا المنصب ”قطعه الطريق على دولة قطر لمحاولاتها المتكررة شراء حصة في رأس مال القمر الصناعي الأفريقي“، مرجعًا ذلك ”لأنّ القمر يؤمّن تشغيل الاتصالات الخاصة بشركة ليبيا للهاتف المحمول لمنطقة الجنوب بالكامل“.

وقال العبيدي إنّ من بين الأسباب أيضًا ”إصراره على إعادة تشكيل مجلس الإدارة، والمجلس التنفيذي، لشركة الاستثمارات الأفريقية (لايكو)“، كاشفًا عن ”رفضه القاطع أيضًا رغم الضغوط لتكليف (سعد أحمد سلامة)  بمهام رئيس مجلس إدارة الشركة، كون الأخير عنصرًا فاعلًا في جماعة الإخوان المسلمين الليبية“.

واعتبر أنّ زيارته بصحبة وفد من ”أبناء برقة“ إلى مقر القيادة العامة للجيش في الرجمة، ومقابلة المشير خليفة حفتر،  من بين أسباب إقالته من هذا المنصب.

وأكد أنّ ”تلك هي الأسباب التي كانت كفيلة بإصدار هكذا قرار، وأنه كان متوقعًا من مجموعة تنتمي لجماعات الإسلام السياسي التي تسعى إلى السيطرة على مفاصل الدولة، وأموال المؤسسات الربحية“.

وقال إنّه ”سيغادر هذه الوظيفة مرفوع الرأس، ومرتاح الضمير، وذمته المالية نظيفة“، مسجلًا ”احترامه لكل طاقم العمل، الذي أكد على صدق توجهات الكثير منهم“.

وكان العبيدي كُلف بمنصب رئيس مجلس إدارة محفظة ”ليبيا – أفريقيا“ للاستثمار من قِبل مؤسسة الاستثمار التابعة لحكومة الوفاق بموجب القرار رقم 18/2017 الصادر في كانون الأول/ ديسمبر من ذات العام.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك