أخبار

استطلاع: الفلسطينيون يفضلون البرغوثي لخلافة عباس
تاريخ النشر: 04 يوليو 2018 15:15 GMT
تاريخ التحديث: 04 يوليو 2018 15:15 GMT

استطلاع: الفلسطينيون يفضلون البرغوثي لخلافة عباس

أجرى المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية هذا الاستطلاع، الذي شارك فيه 2150 شخصًا في الضفة الغربية وقطاع غزة

+A -A
المصدر: رويترز

كشف استطلاع نُشرت نتائجه اليوم الأربعاء، أن مروان البرغوثي، أحد قادة الانتفاضة الفلسطينية، الذي قضت محكمة إسرائيلية بسجنه مدى الحياة، سيفوز بغالبية الأصوات إذا جرت انتخابات لاختيار خليفة للرئيس محمود عباس، الذي يبلغ من العمر 82 عامًا.

وأجرى المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية هذا الاستطلاع، الذي شارك فيه 2150 شخصًا في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وفضل 30% من المشاركين في الاستطلاع أن يحل البرغوثي محل عباس، والبرغوثي عضو في حركة فتح التي يتزعمها عباس، وفي عام 2004 حكمت محكمة إسرائيلية على البرغوثي بخمس عقوبات بالسجن مدى الحياة بعد إدانته بالقتل.

وحل إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، في المرتبة الثانية بعد البرغوثي وفقًا للاستطلاع، إذ حصل على 23%  من الأصوات.

وعبر 61 % من المشاركين في الاستطلاع عن رغبتهم في استقالة عباس، بينما قال 33%  إنهم يرغبون في استمراره بالمنصب.

وأصبح عباس رئيسًا عام 2005، بعد وفاة الزعيم ياسر عرفات، وخاض محادثات سلام مع إسرائيل برعاية الولايات المتحدة، لكن كثيرين من الفلسطينيين فقدوا الثقة به، بعد إخفاق جهوده في تحقيق أي مكاسب، وتوقفت المحادثات عام 2014.

وانتهت فترة رئاسة عباس منذ 9 أعوام، لكن لم يتم إجراء انتخابات، بسبب صراع على السلطة بين فتح وحماس، تفاقم بفعل الممارسات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

وأظهر الاستطلاع أن 48% من الفلسطينيين يعتقدون أن الفصائل الفلسطينية المتنافسة، ستكون قادرة على التوصل إلى اتفاق بشأن إجراء انتخابات جديدة، بعد خروج عباس من السلطة، بينما لا يعتقد 41%  بذلك.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك