وزير الخارجية الصومالي يلتقي السفير الإماراتي لأول مرة منذ توتر علاقة البلدين – إرم نيوز‬‎

وزير الخارجية الصومالي يلتقي السفير الإماراتي لأول مرة منذ توتر علاقة البلدين

وزير الخارجية الصومالي يلتقي السفير الإماراتي لأول مرة منذ توتر علاقة البلدين

المصدر: مقديشو - إرم نيوز

كشفت وسائل إعلام صومالية أن وزير الخارجية الصومالي أحمد عيسى عوض، اجتمع أمس الثلاثاء مع السفير الإماراتي لدى مقديشو، محمد الحمادي في أول لقاء من نوعه منذ توتر علاقة البلدين.

وذكرت المصادر المحلية أن اللقاء عقد بمقر وزارة الخارجية الصومالية، وبحث فيه الطرفان سبل تعزيز التعاون الثنائي بين مقديشو وأبوظبي، ومواصلة الإمارات تقديم الدعم والمساعدات الإنسانية للشعب الصومالي.

ويرى المحلل السياسي الصومالي فيصل روبلي أن توتر العلاقات بين الصومال ودولة الإمارات ”مفتعل“، إذ جاء عقب اندلاع الأزمة الخليجية بين قطر من جهة والإمارات والسعودية والبحرين من جهة أخرى، مشيرًا إلى أن الدوحة حاولت استثمار نفوذها لخلق أزمة بين أبوظبي ومقديشو.

وأشار فيصل روبلي إلى أن وزير الخارجية الصومالي عيسي عوض يرى أن حل الأزمة بين الإمارات والصومال يجب أن تكون عن طريق التفاوض بشكل ودي وبالطرق الدبلوماسية، بعيدًا عن نكران الجميل، موضحًا: ”يعتبر الوزير عيسى من الشخصيات النادرة التي تسعى لتعزير العلاقات الثنائية بالدول الشقيقة بدون استثناء“.

وتشير التقارير الإعلامية الصومالية الخاصة بتغطية لقاء السفير الإماراتي بوزير الخارجية الصومالي إلى أنه يمثل بادرة تقارب بين البلدين ومؤشرًا على عودة العلاقات إلى وضعها الطبيعي.

  

وأوردت وكالة رويترز للأنباء في وقت سابق تحذير محلل أمني، من أن توقف البرنامج الإماراتي لتدريب القوات الصومالية، قد يسبب عدم استقرار، وينذر بمزيدٍ من التدهور في وضع أمني مشتعل بالفعل على جانبي خليج عدن، حيث تنفذ جماعات متشددة هجمات مستمرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com