السعودية تحكم على 13 متهما بالتخطيط لاستهداف أمريكيين

السعودية تحكم على 13 متهما بالتخطيط لاستهداف أمريكيين

الرياض ـ ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) اليوم الأربعاء أن محكمة متخصصة أصدرت أحكاما بالسجن وصلت إلى ثلاثين عاما لإدانتها 13 شخصا – 11 سعوديا وقطري وأفغاني- لانتمائهم إلى خلية على صلة بتنظيم القاعدة كانت تخطط لمهاجمة جنود أمريكيين في قطر والكويت.

في حين قال محامو دفاع وتقارير إعلامية سعودية إن مواطنين سعوديين حكم عليهما بالإعدام يوم الاثنين لإدانتهما بالهجوم على مخفر شرطة بقذائف المولوتوف في العوامية في شرق البلاد الذي تسكنه أغلبية شيعية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن المتهمين الثلاثة عشر أدينوا ”بعدة تهم منها: تكوين خلية إرهابية تسعى لتنفيذ عملية إرهابية في دولة قطر ضد القوات الأمريكية وتمويل الخلية بالسلاح والأموال لتلك العملية واستقطاب أشخاص لتلك الخلية والاستعداد بالمشاركة في عملية إرهابية في دولة الكويت باستهداف القوات الأمريكية هناك“.

وذكرت الوكالة أن قائد المجموعة وهو قطري الجنسية حكم عليه بالسجن لثلاثين عاما على أن يطرد بعد ذلك من السعودية في حين تلقى البقية أحكاما تتراوح بين السجن 18 شهرا و18 عاما.

وذكرت الوكالة أن المدانين هم ”من أصل 41 متهما اشتركوا في خلية واحدة“ واعتقلوا في عام 2011 للاشتباه بتشكيلهم خلية ذات صلة بتنظيم القاعدة الذي كان يخطط لضرب القوات الأمريكية في قطر والكويت.

وأشارت الوكالة إلى أن محكمة أصدرت يوم الاثنين حكما بالإعدام على شخصين أدينا بالاعتداء على مركز للشرطة وحكمت على ثالث بالسجن 12 عاما.

وقال محامو الدفاع عن المتهمين الثلاثة إنهم ينوون استئناف الحكم ضد موكليهم وأشاروا إلى أن المتهمين اشتكوا خلال جلسات الاستماع من أن اعترافاتهم انتزعت منهم تحت الضغط.

ويأتي هذا الحكم بعد حكم بالاعدام أصدرته محكمة سعودية في 15 أكتوبر تشرين الأول على رجل الدين الشيعي البارز نمر النمر الذي دعا إلى منح حقوق أكبر للأقلية الشيعية في السعودية.

وتسبب اعتقال نمر عام 2011 بتظاهرات دموية في المنطقة الشرقية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com