الأكراد السوريون يتوصلون لاتفاق حول إدارة مناطقهم

الأكراد السوريون يتوصلون لاتفاق حول إدارة مناطقهم

أربيل ـ توصلت أحزاب كردية سورية، الأربعاء، إلى اتفاق مع حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي” (PYD) بعد محادثات في دهوك بكردستان العراق.

وانتهت اليوم في مدينة “دهوك” شمال العراق، اجتماعات قادة الأحزاب الكردية، التي دعا إليها رئيس الإقليم “مسعود بارزاني”، حيث من المتوقع أن يصدر ممثلو الأحزاب بياناً مشتركاً عقب اللقاء مع بارزاني.

وأوضح رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني السوري “سعود الملا”، المعروف بقربه من بارزاني، أنهم اتفقوا مع حزب الاتحاد الديمقراطي على 3 نقاط متعلقة بالأمور السياسية والعسكرية والإرداية، للمناطق ذات الغالبية الكردية في سوريا.

من جانبه، قال عضو المجلس الوطني الكردي السوري ” نوري بريمو”، ” في حال العمل بالاتفاق، ستأخذ “الكانتونات” الثلاثة التي أعلنها حزب الاتحاد الديمقراطي، سابقاً، شمال سوريا، صفة محافظات، مشيراً إلى أنه سيكون في المنطقة إرادة سياسية، وإدارة، وقوى عسكرية مشتركة.

جدير بالذكر أن العلاقات بين حزب الاتحاد الديمقراطي والأحزاب الكردية السورية الأخرى تشهد خلافات منذ فترة طويلة، فيما يتعلق بإدارة المناطق ذات الأغلبية الكردية شمال سوريا، أو ما يطلق عليه الأكراد “روج آفا”.

وفي 11 تموز/ يوليو 2012، وقعت أحزاب كردية اتفاقاً بمدينة “أربيل”، لتشكيل “الهيئة الكردية الأعلى، إلا أن تطبيق الاتفاق لم يتم بسبب خلافات بين الأحزاب على كيفية إدارة المناطق الكردية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع