الأحزاب العلمانية في تونس تسعى لتشكيل جبهة موحدة ضد حزب "حركة النهضة"
الأحزاب العلمانية في تونس تسعى لتشكيل جبهة موحدة ضد حزب "حركة النهضة"الأحزاب العلمانية في تونس تسعى لتشكيل جبهة موحدة ضد حزب "حركة النهضة"

الأحزاب العلمانية في تونس تسعى لتشكيل جبهة موحدة ضد حزب "حركة النهضة"

يقود الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، مساعي حثيثة لتجميع القوى السياسية العلمانية التقدمية، وخاصّة القيادات المؤسسة لـ "نداء تونس" والمنشقة عنه، بهدف تكوين جبهة سياسية موحدة لمنافسة حزب حركة "النهضة" في الانتخابات المقبلة في 2019.

والتقى رئيس الجمهورية، ورئيس حزب "نداء تونس" السابق، الباجي قائد السبسي، كلاً من الأمين العام لحزب "مشروع تونس" محسن مرزوق، ورئيس الهيئة السياسية لحزب 'حركة تونس أولاً" رضا بالحاج.

ويأتي اجتماع السبسي بقياديي حزبه السابقين بعد قطيعة طويلة، لمناقشة مشروع تجميع وحشد القوى العلمانية، بحثًا عن إعادة التوازن المفقود أخيرًا في الساحة السياسية التونسية، واستعدادًا لمواجهة الانتخابات التشريعية والرئاسية نهاية العام المقبل، حسب ما يراه متابعون ومحللون.

ويأمل حزب "نداء تونس" الذي يرأسه حاليًا نجل رئيس البلاد، حافظ قائد السبسي، في ترتيب الفوضى التي حلت به من انقسامات واستقالات قادته إلى خسارة الانتخابات البلدية، وذلك عبر الاستنجاد بخبرة وتأثير السّبسي الأب، لترتيب الأوضاع وإعادة الحزب لمنافسة حركة "النهضة".

وعن لقائه بالباجي قائد السبسي بعد عامين من القطيعة، قال رضا بالحاج: إنه: "جاء بطلب منه لتباحث الوضع العام بالبلاد، وإبداء رأيه في الأزمة السياسية، ومناقشة الحلول ووجهات النظر".

وأضاف بالحاج في تصريح لـ "إرم نيوز"، أن عودته للقصر بعد سنتين من الغياب، حيث كان مستشار رئيس الجمهورية، اقتضتها مصلحة البلاد والوضع الصعب الذي تمرّ به من مخاطر وعدم استقرار.

وأكد أن مبادرة توحيد صفوف عدد من الأحزاب المنشقة عن "نداء تونس" محل تشاور حاليًا، وهي تخضع لنقاشات موسعة بخصوص رؤيتها وأهدافها وإمكانيات تحققها.

من جهته، جدد الأمين العام لـ "مشروع تونس"، محسن مرزوق، موقفه من أن "مرحلة التوافق المغشوش انتهت"، مشيرًا إلى توافق حركتي "نداء تونس" و "النهضة" منذ انتخابات 2014.

وأضاف مرزوق: أن "هذا التوافق كان سببًا في الجمود، وسلاح فتنة لتسود من خلاله سياسة فرق تسد"، موجهًا سهامه إلى حركة "النهضة"، ومحملاً الحركة مسؤولية الفتنة التي حدثت في نداء تونس، وتسببت في موجة من الانشقاقات والانقسامات".

وأضاف محسن مرزوق في بيان على صفحته في "فيسبوك": "الآن لا بد من البناء لمرحلة جديدة على أسس صلبة وواضحة، حتى لا تعاد أخطاء الماضي، ولكي ترى البلاد الضوء في آخر النفق".

وسبق لمدير المعهد التونسي للدراسات الإستراتيجية والقيادي في "نداء تونس"، ناجي جلول، أن أعلن عن مبادرة لتشكيل جبهة سياسية مستقبلاً لإعادة تجميع الأحزاب المنبثقة عن "نداء تونس"، والمتوافقة مع الرؤى والبرامج التي أسسها الباجي قائد السبسي.

يذكر أن "نداء تونس" يعيش حاليًا خيبة سياسية بعد خسارة الانتخابات البلدية، وهيمنة حركة "النهضة" على المشهد السياسي التونسي، ومحور القرار في الحكومة التونسية التي صارت تحتمي بالحركة من المطالبات الشعبية والحزبية بإقالتها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com