المصريون يترقبون زيارة بوتين إلى القاهرة

المصريون يترقبون زيارة بوتين إلى القاهرة

المصدر: القاهرة ـ من محمد بركة

يترقب المصريون زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى القاهرة، و التي تتوالى المؤشرات على اقترابها، رغم حرص كل من القاهرة و موسكو على عدم تحديد موعد محدد لها.

وكان آخر هذه المؤشرات تصريح وزير الخارجية المصري سامح شكري بأن الرئيس بوتين قد يقوم بالزيارة ” في القريب العاجل ” تلبية للدعوة التي تلقاها من نظيره المصري عبد الفتاح السيسي أثناء زيارة الأخير لروسيا.

ويعتبر كثير من المصريين أن التقارب مع موسكو يأتي على حساب واشنطن وإسرائيل و يستعيد زمن الاستقلال الوطني على طريقة جمال عبد الناصر.

كا يؤشر على سياسية الخروج المتدرج من دائرة الهيمنة الأمريكية على صناعة القارار المصري وهو ما تجلي –في نظر الشارع– من خلال تفتيش وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قبل دخوله للقاء السيسي مؤخرا بالقاهرة، فضلا عن طلب أوباما عقد لقاء مع الرئيس المصري على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وبحسب مصادر دبلوماسية مصرية، فإنه رغم حالة الدفء التي عرفتها العلاقات المصرية الروسية مؤخرا، إلا أن هذا لا يعني أن الأمور بين البلدين على ما يرام.

و أشارت المصادر إلى أن الروس غاصبون من القاهرة،معتبرين أنها تستخدم التقارب مع موسكو كورقة ضغط على الإدارة الأمريكية.

وفي المقابل تسعي القاهرة إلى احتواء الغضب الروسي، من خلال الإسراع في إتمام صفقة الأسلحة التي تنوياستيرادها من موسكو، بإجمالي تكلفة تبلغ ثلاثة مليارات ونصف المليار دولار، وهو مبلغ كبير للغاية بالنظر إلى أوضاع الاقتصاد المصري حاليا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع